5 وصفات لتنظيف النجف بالمنزل - الكــمـــال

5 وصفات لتنظيف النجف بالمنزل

5 وصفات لتنظيف النجف بالمنزل

5 وصفات لتنظيف النجف بالمنزل

 

وصفات لتنظيف النجف بالمنزل من منا لا تحلم بالعيش في منزل انيق وجذاب ويضم الفخامة والرقي فيجب الحرص على اقتناء النجف لا أنه يعتبر من أهم مكونات المنزل والاكثر أهمية في قطع الديكور الخاصة بمنزلك فهي تعطي الشعور بالفخامة والاناقة وهذا راجع الى انه يكون لامع وبراق ويعطي للغرفة منظر جمالي عن طريق إضاءتها فلا غني عن استخدامه في بيوتنا ويتم استخدامه في نطاق واسع ومنتشر ويستخدم بأشكاله واحجامه المختلفة في الفلل والقصور فهو مصدر الشياكة وهي عنوان كل منزل وتفصح عن ذوق كل امرأة ، ولكن من اصعب الاشياء التي تواجه جميع السيدات هي عملية تنظيف النجف وتكون بالنسبة لها شيء بالغ الخطورة والصعوبة وهذا بسبب صعوبة الوصول الى النجف العالق بالأسقف عالية الارتفاع ولكثرة وجود الانحناءات التي يختبأ فيها الاتربة وتتراكم فيها فتأتي حيرة كل سيدة مقبلة على اقتناء وشراء النجف خوفا من عملية التنظيف الواجبة لإظهار جمال ورونق النجفة او وحدات الاضاءة ولكن مع تعدد طرق التنظيف أصبح تنظيف النجف من الامور التي يمكن تحقيقها ، ويوجد انواع مختلفة من النجف ووحدات الإضاءة ويجب الاهتمام بتنظيف تلك الوحدات بشكل مستمر لان في حالة انارته تظهر الاتربة المتراكمة عليه ويؤثر سلبا وتعطي مفعول عكسي على الشكل العام فيجب تلميعه وخصوصا في حال كانت النجفة في موقع استقبال الضيوف

 

 ما هي القواعد التي يجب اتباعها في طرق تنظيف النجف ووحدات الانارة في المنزل لتفادي المخاطر؟

 

  1. فصل تيار الكهرباء قبل البدء في اي خطوة من خطوات عملية التنظيف وتتم عملية التنظيف في النهار حتى تستطيع ربة البيت رؤية الاتربة والاتساخات بسهولة وحتى لا تحتاج الى إضاءتها وتوصيل لها التيار الكهربي اثناء تنظيفها .

 

  1. يجب ايضا احضار سلم متين والتأكد من سلامته وجودته حتى يتحمل وزن ربة المنزل عند الصعود عليه للوصول الى ارتفاع النجفة بسهولة وفي حالة ضعف خامة السلم تكون ربة المنزل معرضة للسقوط وتكون اكثر عرضة وقتها للكسور او الكدمات لا قدر الله ولهذا فيجب توخي الحظر واخذ الحيطة عند تنظيف النجف وادوات الانارة جميعها .

 

 ما هي انواع النجف المتواجدة في الاسواق ؟

 

يوجد النجف الكريستال وهو متواجد في الاسواق من وقت طويل ويبحث عنه الاشخاص الذين يفضلون استعمال الفرش الكلاسيكي والاستيل ويستخدم الحجم الكبير منها بكثرة في المساجد الكبيرة والمنازل عالية الارتفاع والقصور والفلل وتوجد منها مقاسات مختلفة لتناسب اماكن كثيرة وتكون قطعة ديكور اساسية لأصحاب الذوق الراقي .

ويوجد نوع آخر من النجف يتشابه مع النجف الكريستال في شروط استخدامه وهو النجف النحاسي والمطلي بالذهب فهي ايضا كلاسيكية ويتم الاختيار و المفاضلة بينها وبين النجف الكريستال وهي تناسب اصحاب الذوق الرفيع .

والنوع الثالث هو النجف الخشبي او النجف المودرن وهو منتشر في الآونة الاخيرة ويستخدم في المنازل التي تضم الاثاث المودرن فهو شبابي وعصري واسعاره في متناول الجميع وتكون تصميماتها بسيطة لأصحاب الذوق الهادئ

 

 الطريقة الاولى المستخدمة في تنظيف النجف الكريستال في المنزل.

 

يستخدم النجف الكريستال في المنازل التي تحتوي على منقولات كلاسيكية فهي قمة في الذوق ولكن تتأثر سريعا من الاتربة ومن فضلات الحشرات الطائرة مثل الذباب فيجب تخصيص لها يوم شهريا للقيام بعملية التنظيف لها وتحتاج ربة المنزل لعدة اشياء لتسهل عليها قضاء مهمتها الصعبة مثل السلم ويجب ان يكون متين والتأكد من جودته وقوة خامته ، ويتم احضار شمسية من البلاستيك والتأكد من انها خالية من اي ثقوب ، وطبق عميق به ماء دافئ وكحول وخل ابيض بكميات متساوية وقطع من القماش القطني لمسح به قطع الكريستال ، وفرشاه من الريش الناعم لإزالة الاتربة من اجزاء النجفة .

يتم تنظيف النجف من اعلى الى الاسفل وتقومي برفع الاتربة المتراكمة على النجف بواسطة استعمال الفرشاة الناعمة و يتم فتح الشمسية البلاستيكية وتعليقها في طرف النجفة لتلقي السائل المحمل بالاتساخات وتبدء بعد ذلك ربة المنزل بغمس قطعة من القماش القطني في المحلول المكون من الخل والكحول او السبرتو والقليل من المياه ومسح بها النجف وبعد ذلك تنظف قطع الكريستال واحدة تلو الاخرى حتى تمام الانتهاء من جميع قطع الكريستال ، وتحضري قطع القماش القطنية وإعادته تمريرها على النجف وقطع الكريستال وهذه الطريقة تعمل على ازالة الاتربة واثار فضلات الذباب بسهولة .

 

 الطريقة الثانية المستخدمة في تنظيف النجف الكريستال في المنزل

 

في هذه الطريقة نحتاج للاستعانة بفني كهرباء حتى يساعد سيدة المنزل في فكها وتحضر اناء عميق جدا ووضع به خليط مكون ماء دافئ وسائل تنظيف متعدد الاستخدامات ويجب اختيار نوع يتميز برائحة جميلة ويتم وضع النجفة في هذا الاناء

ونقعها لمدة ساعة فقط وفي هذه الفترة تذاب أثار الذباب والاتربة والغبار العالق في منحنياتها وزواياها ويتم هذا مع الحرص على عدم وصول المياه الى اسلاك الكهرباء ، وبعد مرور الوقت المحدد تقومي برفع النجفة من هذا الخليط ويتم مسحها بواسطة قطعة من الاسفنج ويكون الدعك برفق للحفاظ عليها و انها ايضا لا تحتاج الى مجهود بعد نقعها وتحضري ملمع زجاج وتلمعي به النجفة بالكامل حتى تعود لها بريقها وتتركيها جانبا على قماشة قطنية حتى تجفف جيدا.

 

 الطريقة الثالثة وهي المستخدمة في تنظيف النجف النحاسي بالمنزل

 

يتم تنظيف النحاس بطرق كثيرة ومعظمها بمواد متوافرة في مطبخك و بمكونين فعالين وهم الخل الابيض وملح الطعام ففي حالة تجمعهم تكون مادة مضادة لأكسدة النحاس وتستخدم على النحو التالي

 

  1. تصب ملح الطعام والخل على النحاس ويترك مدة قصيرة حوالى عشرة دقائق حتى تذيب طبقة التأكسد.

 

  1. تقومي بعد ذلك بدعك وفرك الملح والخل جيدا لإزالة اي أثار للاتساخات او التشوهات المتواجدة عليها.

 

  1. تقومي بعد ذلك بشطف النجفة اذا كانت تم فكها بالماء الدافئ واذا كانت عالقة يتم مسحها بقطعة من القماش المبللة بالماء وتمسح أثار الخل والملح .

 

  1. تقوم ربة المنزل بعد هذه الخطوة بتجفيف النجفة اما بوضعها على قماشة قطنية حالة لتمتص منها المياه او بتمرير قماشة جافة على جميع اجزائها للتأكد من التخلص من اي أثار للمياه وتكون بذلك تم تنظيفها .

 

 الطريقة الرابعة لتنظيف وتلميع النجف المطلي بماء الذهب .

 

يستعمل هذا النوع من النجف في منازل كثيرة ويتم تنظيفها بمنتهى السهولة يتم احضار اناء مناسب ووضع فيه الماء وملعقتين من مسحوق تنظيف الملابس ويتم اذابتها جيدا وتحضر قطعة من القماش الصوف وتغمس في المحلول وتدعك به اجزاء النجفة ولا يستخدم اي اسلاك او الات حادة حتى لا تعمل على تجريحها وتنظف من ا على الى الاسفل وتحضري بعد ذلك كمية اخرى من منهم الاقمشة ووضعها على قماشة قطنية ويتم تلميع وتعطير بها جميع اجزاء النجفة وتترك حتى يتم التأكد من جفافها قبل اعادة تشغيلها.

 

 الطريقة الخامسة المستعملة لتنظيف النجف المودرن والخشبي .

 

يجب عند شراء النجفة القيام بدهانها بطبقة من الورنيش الشفاف حتى لا تعلق بها الاتربة ويسهل تنظيفها ويتم تنظيفها باستخدام زجاجة وبها بخاخة ويوضع فيها ماء دافئ وصابون بنسبة قلية وتخلط جيدا وترش على النجفة وتترك من عشرين الى ثلاثين دقيقة حتى تفتت اثار الاتربة والحشرات وتعاد مرة اخرى عملية رش النجفة بالبخاخ وتمسح بإسفنجة دون السلك حتى لا تجرح ويتم تجفيفها بقماشة قطنية والتأكد من تجفيفها تماما.

مقالات زات صله

شركة تنظيف بحائل

error: Content is protected !!