4 نصائح أساسية حول تنظيف الأرائك والكراسي - الكــمـــال

4 نصائح أساسية حول تنظيف الأرائك والكراسي

4 نصائح أساسية حول تنظيف الأرائك والكراسي

4 نصائح أساسية حول تنظيف الأرائك والكراسي

تنظيف الأرائك والكراسي من أصعب المهام التي نقوم بها عند القيام بعملية تنظيف المنزل، لأنها تحتاج لاهتمام وعناية بشكل خاص، كما أننا لا يمكن أن نضع الأرائك والكراسي في الغسالة ونجد أن طريقة التنظيف تختلف باختلاف الخامة الموجودة فتنظيف الجلد مثلا يحتاج لطريقة مختلفة عن تنظيف القماش.

في البداية يجب اختبار المنظف الذي نستخدمه في تنظيف الارائك والكراسي علي جزء بسيط غير ظاهر وذلك لكي نطمئن ألا تضر بالأرائك والكراسي.

هناك خطوات رئيسية يجب اتباعها بشكل دائم للحفاظ علي نظافة الأرائك والكراسي وبقائها في أفضل حال وذلك عن طريق:

  • استخدام منتج للتنظيف يتناسب مع نوع القماش الموجود علي الأرائك والكراسي مع مراعاة قراءة التعليمات الموجودة علي منتج التنظيف قبل استخدامه.
  • لا بد من استخدام منظف جيد ويجب معرفة أن طريقة التنظيف تختلف باختلاف الخامة الموجودة.
  • هناك أرائك تكتسي بالقماش، ومن الممكن فك هذه الكسوة كما يمكن غسلها في الغسالة باستخدام منظفات قوية ولكن بعض الأرائك تكتسي بقماش مكون من مادة رقيقة غير قابلة للفك.

تنظيف المقاعد المصنوعة من القماش:

كل نوع من أنواع الأقمشة له منظفات خاصة به عند الاستخدام، وعند استخدام نوع منظف لا يتناسب مع الأقمشة قد يؤدي لإتلافها بدون قصد، ولذلك يجب الحفاظ علي نظافة الأرائك والمقاعد وذلك بكنسها باستمرار، ويجب عند وقوع أي بقع عليها تنظيفها بشكل جيد فور وقوع البقع.

تنظيف الأثاث المصنوع من الجلد:

عند تنظيف الأثاث الذي تم صنعه من الجلد يجب استخدام منظف خاص بالجلد، كما أنه من الممكن استخدام المنظف الذي يتم استخدامه للغسيل اليدوي مع قليل من المياه وذلك لتنظيف البقع الموجود علي الأثاث المصنوع من الجلد وذلك مستخدمين قطعة من القماش، كما يمكن استخدام الصابون لأن به زيوت تساعد علي التنظيف جيدًا، وهذا يحافظ علي رطوبة الجلد، وبذلك يتم الحفاظ علي لمعان وصحة الجلد ولكن يجب عد تعريض الأثاث لكمية كبيرة من المياه.

الروائح الكريهة الموجودة في الأثاث وطرق التخلص منها:

التنظيف مفيد وفعال لإزالة أي جراثيم أو أتربة ولكن هناك بعض الروائح الكريهة التي ما زالت موجودة، وللتخلص من وجود أي آثار لروائح كريهة نقوم في الليل برش صودا الخبز وفي الصباح نقوم باستخدام فرشاة ناعمة وتكون ملصقة بالمكنسة وذلك لكي يتم كنس هذا المسحوق لأن صودا الخبز تساعد علي التخلص من وجود أي روائح كريهة، كما يجب فتح النوافذ وتهوية المكان من وقت لآخر لكي نتخلص من الرائحة الكريهة الموجودة في الأثاث، كما يجب فتح المراوح دائما، وذلك لتقوم بتهوية المكان والتخلص من الروائح الكريهة.

تنظيف الأرائك بشكل جيد ومنظم:

تعد الأرائك من القطع الأساسية الموجودة في أي منزل ولا يمكن أن نستغني عن وجوده كما أن للأرائك استخدامات متعددة، فمن الممكن الجلوس عليها لمشاهدة المسلسل أو لقيلولة بعد الظهر، كما أن قيمة الأرائك تظهر عندما يأتي الضيوف إلي المنزل، ولهذا نحتاج أن ننظفها بشكل دائم، وذلك لكي نتجنب مخاطر تنظيف القماشة ولذلك فإن هناك عدة نصائح لتنظيف الأريكة بسهولة لكي تبقي نظيفة جيدا.

نصائح لتنظيف الأريكة:

  • يجب تفريغ الأريكة تماما واستخدام فرشاة ناعمة لكي نتخلص من الأوساخ والغبار.
  • كما أن هناك أنواع من قماش الأرائك بها حساسية كبيرة فيجب مسحه بقطعة من القماش المبلل بماء واستخدام منظف محايد لكي نزيل الأوساخ والأتربة ونجعل مظهرها جيد كما يجب تنظيفها كل أسبوع بفرشاة مناسبة لهذه القماشة.
  • وهناك أنواع من الأرائك مصنوعة من الأقمشة المقاومة للماء ولكن يجب الحذر عند تنظيفها فننظفها باستخدام قطعة من القماش المبللة بالخل الأبيض، أو عن طريق اسفنجة وذلك لإزالة البقع وتنظيفها بعمق جميل.
  • الأرائك الجلدية يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماش مبللة ومنظف محايد فيجب تنظيف هذا النوع من الأرائك كل ثلاثة أشهر وذلك عن طريق استخدام الفازلين أو الفانيلا.

طرق إزالة البقع المختلفة:

  • إذا كانت بقعة قهوة يمكن أن نقوم بتمرير قطعة من الثلج ونستخدم المناديل الورقية لكي تسحب أكبر قدر من السائل المسكوب، ولا يمكن فرك البقعة الموجودة ولكن يجب وضع مياه غازية لكي نتخلص من هذه البقعة.
  • إذا كانت البقعة الموجودة بقعة حبر يمكن استخدام الخل الأبيض والاسفنجة لكي نتخلص من وجود مثل هذه البقعة اللعينة.
  • إذا كانت البقعة الموجودة من الدهون فإنه يمكن استخدام محلول يتكون من كوب من الماء وربع كوب من الصابون ثم نقوم بدعك البقعة باستخدام اسفنجة ثم بعد ذلك نقوم بتجفيفها بقطعة من القماش.
  • يجب الامتناع عن استخدام المواد المبيضة مثل الكلور، لأن هذه المنظفات من الممكن أن تقوم بإتلاف الأرائك.

تنظيف الأرائك المصنوعة من الشامواه:

يتم تنظيف هذه الأرائك عن طريق قطعة من القماش مغموسة بقليل من الخل، ثم نقوم بدعك مكان البقعة ونتركها لتجف بشكل طبيعي، ثم نقوم بتمشيط المكان مستخدمين فرشاة خاصة بالشامواه وذلك لكي لا تحدث أي أضرار بالقماش.

طرق تنظيف الصالون والانتريه:

نقوم باستخدام مكونات معينة لتنظيف الانتريه والصالون وهي كيس برسيل جل وبيكروبانته من العطار ثم إضافة خل وليفة بلدي.

ثم نقوم بوضع دورق بلاستيك ونضع فيه البيرسيل مع الخل ونلاحظ أن الخل يجعل البيرسيل لا يوجد به رغوة ثم نقوم بإضافة البيكربونات وبذلك يحدث فوران كبير وننتظر حتى يهدأ ثم نقوم بالتنظيف، ثم نقوم باستخدام الليفة البلدي ويجب عدم استخدام الليفة الاسفنج لأنها ستفتت سريعًا ثم نقوم بدعك الانتريه والصالون بشكل جيد، وذلك لمدة دقيقة فقط، وبذلك نجده نظيف جدا ولا يوجد به بقع ثم نضع فوطة لتمتص الماء ونقوم بفتح المروحة وتركها حتى يجف الانتريه ويصبح لامع وجميل.

البقع المتعددة وآثارها وكيفية التخلص منها وعلاجها:

  • آثار السمن والزيت: هذه الآثار عندما تقع علي المفروشات تكون مزعجة جدا ويكون آثارها بسبب تناول الأطعمة فينتج عنه حدوث بقع علي هذه المفارش والأرائك، ويجب تنظيفها عن طريق نثر البودرة فوق البقع فتقوم بامتصاص المادة الدهنية وذلك يساعد في تسهيل التنظيف لهذه القطعةكما نفعل فى شركة تنظيف بحائل .
  • بقع القهوة: يتم فرك بقع القهوة باستخدام نصف ليمونة ثم نتركها لتجف تماما ونقوم بشطفها باستخدام الماء.
  • العلك: إذا كان هناك قطع لبان عالقة علي المفروشات وذلك عن طريق وضع القطعة في كيس نايلون ثم نضعها في الفريزر ونتركها ساعة أو حتى تتماسك قطعة اللبان، وبعد ذلك يمكن نزع قطعة اللبان بسهولة وفي حالة تعذر وضع القطعة في الفريزر يمكن بسهولة جدا وضع مكعب ثلج عليها ثم نترك المكعب علي مكان اللبان حتى يسهل إزالتها باليد.
  • استخدام مياه الفاصوليا كمزيل عام عن طريق وضع الفاصوليا في المياه كي يتم سلقها دون وضع الملح ثم نقوم بتصفيتها ونستخدم ماء السلق لإزالة البقع التي توجد في الأقمشة عن طريق وضع قطعة من القطن النظيفة في ماء سلق الفاصوليا ونفرك بها مكان البقعة ثم نشطفها باستخدام الماء النظيف.
  • بقع الفاكهة الحمراء: الفاكهة ذات اللون الأحمر تؤثر علي المفروشات والأرائك، ويمكن إزالتها عن طريق غلي الماء مع بعض نقاط من عصير الليمون ثم نسكبها فوق البقعة ونقوم بفرك البقعة باستخدام فوطة نظيفة ونتركها حتى تجف.

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف بالدمام

error: Content is protected !!