كيفية إزالة الصدأ من المطبخ والحمام - الكــمـــال

كيفية إزالة الصدأ من المطبخ والحمام

كيفية إزالة الصدأ من المطبخ والحمام

كيفية إزالة الصدأ من المطبخ والحمام

تفكر المرأة بأن تنظيف ومسح السيراميك والبلاط أسهل من تنظيف السجاد ولكن هذا غير صحيح بل العكس تماما فتنظيف السيراميك أو البلاط يحتاج لتعب وعمل جاد إضافة إلي أن لونه لامع ومنظره راقي جدا في المنزل إلا أن هناك طرق خاصة لتنظيفه، وعند ظهور أي بقعة فيه تسبب  الكثير من الأذى والإزعاج.

من أكثر الأمور إزعاجا هو انتشار الصدأ في الحمام أو في المطبخ وعلي الحوض أو علي السيراميك.

من طرق التخلص من بقع الصدأ:

الكوكاكولا أو البيبسي: وذلك عن طريق سكب البيبسي علي البقعة التي بها صدأ ونتركه لمدة من الوقت تصل لربع ساعة ثم نقوم بفرك المكان المصاب ببقعة الصدأ بواسطة فرشاة أو قماشة لكي تختفي تماما.

الخل: نجد أن الخل فعال جدا في تنظيف المنزل وإزالة أي بقع صدأ موجودة فيه، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من الخل فوق بقعة الصدأ وتركها لفترة قد تصل إلي ساعات، ثم نقوم  بفرك بقعة الصدأ الموجودة باستخدام قماش أو فرشاة.

البيكنج صودا: فنقوم بعمل عجينة تتكون من البيكنج صودا والماء ثم نغطي بها مكان الصدأ، ونتركها حتى تجف تماما ثم نقوم بفركها.

الملح والليمون: ونجد أنهم من العناصر الفعالة التي تساعد في التخلص من الصدأ هي الملح والليمون، وذلك عن طريق تغطية الملح ونتركه لفترة من الوقت تصل لعدة ساعات، ثم نمسح المكان بقماشة جافة ونقوم بشطفها جيدًا.

معجون الأسنان: نجد أن معجون الأسنان من المنظفات القوية جدا في التنظيف والتلميع، وذلك عن طريق فرد كمية منه علي مكان بقع الصدأ ثم نتركها لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بفرك البقعة جيدًا  ثم نشطفها بالماء.

ماء الأكسجين: ويستخدم ماء الأكسجين عن طريق وضع كمية منه علي بقعة الصدأ ثم نتركها لمدة عدة دقائق، ثم نفرك مكان البقعة جيدًا ونقوم بشطفها بالماء.

الصنفرة: من الممكن استخدام الصنفرة وخصوصا في المناطق المصابة بالصدأ في شكل مساحات كبيرة، فاستخدام الصنفرة يخلصنا من آثار الصدأ ولكن لا يمكن استخدامه علي الجدران، فاستخدام الصنفرة علي الجدران قد يتسبب في إزالة الدهان.

إزالة الصدأ عن أسطح السيراميك والبورسلين:

نبدأ في تنظيف السيراميك باستخدام حجر التنظيف مع الفرك المبلل لكي نقوم بفرك بقع الصدأ الموجودة، وبعد أن تجف المنطقة نقوم باستخدام مادة مزيلة لبقع الصدأ لكي نقوم بإزالة الصدأ، وهناك مزيل لإزالة الصدأ من الممكن صنعه في المنزل يتكون من عصير الليمون ومسحوق البوركس حتى تتكون عجينة ونضع العجينة علي بقعة الصدأ ثم نتركها خمس دقائق ونقوم بفركها باستخدام فرشاة أسنان قديمة، ولكي نحصل علي أفضل النتائج يجب إضافة عصير الليمون مع بعض رشات الملح، ثم نقوم بشطف المنطقة بالماء الدافئ لكي نزيل أي آثار لإزالة الصدأ ومن الممكن استخدام ألياف ناعمة لكي نزيل أي بقع صدأ صعبة ولكن يجب أن نتوخي الحذر لأن السلك إذا لم يكن ناعما فإنه يتسبب في حدوث خدوش في الأسطح.

طريقة إزالة الصدأ من مشمع الأرضيات:

نقوم بفرك بقعة الصدأ عن طريق قماشة مع محلول من الماء الساخن ومنظف سائل، ثم نشطف المنطقة جيدًا من الفرك ونتركها حتى تجف، ويجب عند استخدام منظف جديد أن نقوم بقراءة المعلومات المدونة علي الزجاجة قبل استخدامها، ومن الضروري معرفة أن مزيلات الصدأ بها مواد كيميائية قوية، ولذلك يجب استخدامها بحرص شديد إضافة إلي تهوية المكان بشكل جيد، ومن الممكن استخدام ملعقة من كريمة التارتار مع ملعقتين من الماء ونخلطهم بشكل جيد إلي أن تصبح عجينة ثم نقوم بتنظيف بقعة الصدأ وفركها جيدا.

طرق تنظيف الأسطح المطلية بالكروم:

من الطرق الفعالة في تنظيف الأسطح المطلية بالكروم وإزالة الصدأ نقوم بفرك البقعة الصغيرة باستخدام ورقة من الألومنيوم وتكون مبللة بالماء أو الخل، وهذه الطريقة تقوم بنقل الإلكترونات بين المعدنين، وذلك يعكس عملية تكون الصدأ.

تنظيف البقع الموجودة علي المغاسل وحوض الاستحمام:

تترك المياه أثرا علي المغاسل وأحواض الاستحمام لاحتوائها علي المعادن والكالسيوم والحجر الجيري الذي يسبب بقع بنية أو برتقالية وتسبب إزعاجا بصريا، ولكي نعالج هذه البقع ونزيلها نقوم بشراء الحجر الاسفنجي ونقوم بترطيب المكان بالماء ثم فركه بشكل خفيف لكي نزيل البقع، وسيتكون معجون علي البقعة ثم نقوم بفركه مما يئدي لإزالة البقعة.

نصائح لتنظيف المطبخ والحمام:

في حالة وجود بقع صدأ علي أرضية المطبخ أو الحمام يجب التخلص منها باستخدام منظف جيد.

في حالة تنظيف بقع الصدأ هناك خطوات رئيسية يجب القيام بها وهي:

  • في البداية استخدام مزيل للصدأ ملائم لنوع السطح الذي تريدين أن تقومي بتنظيفه، ويجب معرفة أن كل أرضية ولها المنظف الملائم والخاص بها.
  • لا بد من تجربة مزيل الصدأ في البداية علي قطعة صغيرة من الأرضية للتأكد من ملائمته للسطح.
  • قطع الأثاث الموجود بها أجزاء حديدية قريبة من الماء تؤدي لتكون بقع من الصدأ، ومن الواجب في البداية تنظيف الأسطح جيدا قبل إزالة آثار الصدأ الموجودة فيها كما نفعل فى شركة تنظيف بحائل.

إزالة الصدأ عن الأرضيات المكونة من البلاط:

يمكن استخدام الخل لإزالة الصدأ المتكون علي البلاط وذلك عن طريق وضع فنجان من الماء الدافئ مع فنجان من الخل، ثم نقوم بمسح بقعة الصدأ المتكونة فتبدأ في الزوال.

كما أنه هناك ما يمكن الاعتماد عليه لإزالة بقع الصدأ منها بيكربونات الصوديوم وذلك عن طريق إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقتين ونصف من الخل حتى تتكون عجينة سميكة ثم نقوم بتوزيعها مكان الصدأ ونتركها فترة تتراوح ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقائق ثم نقوم بفرك مكان البقع باستخدام فرشاة أسنان لتنظيف مكان البقعة، وبعد ذلك نقوم بغسل الأرض جيدًا بالماء والصابون، وبهذا تختفي آثار بقع الصدأ.

كما أنه من الممكن استخدام الليمون أو ملح الليمون لإزالة الصدأ الموجود علي البلاط عن طريق إحضار نصف ليمونة وقليل من الملح ثم نقوم بغمس الليمونة في الملح ثم فركها علي بقعة الصدأ، أما إذا كانت بقعة الصدأ قديمة فلا يمكن زوالها بشكل سهل كل ما عليك فعله هو إحضار قطعة من القماش مبللة بخل دافئ ووضعها علي المنطقة المصابة بالصدأ وتركها لمدة ما بين عشر إلي خمس عشرة دقيقة حتى تتحلل ثم نفرك بقعة الصدأ بواسطة بودرة الفرك وبهذا تختفي هذه البقعة تماما.

يمكن استخدام الكولا في إزالة الصدأ لما لها من تأثير قوي وفعال وذلك عن طريق ملء كوبا من الكولا ووضعه علي بقعة الصدأ ونتركها طوال الليل ثم في الصباح نقوم بمسح البلاط بواسطة منشفة جافة.

استخدام مزيل الصدأ الخاص بالبلاط عن طريق فرك مكان بقعة الصدأ أولا بقطعة قماش مع المحلول أو وضع المحلول علي مكان بقعة الصدأ ثم نتركه لمدة من الوقت تصل إلي خمس دقائق ونقوم بفرك الأرض باستخدام فرشاة الأسنان، وبعد ذلك نقوم بشطف الأرض جيدًا وذلك فور الانتهاء من الفرك ثم نترك الأرضية لتجف تماما كما يمكن أن نقوم بصنع مزيل صدأ للبلاط من المنزل باستخدام كمية من عصير الليمون مع مسحوق البوركس وخلطها جيدًا ووضعها فوق بقع الصدأ.

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف بالدمام

error: Content is protected !!