طرق تنظيف زجاج الفرن - الكــمـــال

طرق تنظيف زجاج الفرن

طرق تنظيف زجاج الفرن

طرق تنظيف زجاج الفرن

كثيرا من السيدات تهتم بنظافة مطبخها وظهوره بأجمل مظهر ولذلك فهي تهتم أيضا بالفرن وتنظيف زجاج الفرن، وذلك لكي تستطيع السيدة أن تري الأطعمة بداخل الفرن مثل الكيك وذلك حتى تقوم ربة المنزل بمتابعة الطعام بشكل آمن ولأن عملية طهو الطعام تسبب تطاير الأطعمة والدهون إلي زجاج الفرن، ومع تكرار عمليات طهو الأطعمة وارتفاع درجة الحرارة نتعرض لجفاف بقايا الأطعمة الموجودة علي الزجاج فلا نستطيع رؤية الأطعمة الموجودة خلف الفرن لأن الزجاج في هذا الوقت يكون معتما ولحل مشكلة تنظيف الزجاج فإن هناك عدة طرق تقوم بتنظيف الزجاج.

كيفية تنظيف زجاج الفرن:

يجب تسخين الفرن علي درجة حرارة تصل إلي مائة وخمسين درجة وذلك لمدة من الوقت تصل لربع ساعة ثم نغلق الفرن ونغلق أنبوبة الغاز الموجودة أيضا، ثم نضع كوب من الأمونيا في صحن غير البلاستيك، ونضعه علي الرف العلوي في الفرن، ونضع وعاء به ماء مغلي ويكون الوعاء كبير ونضعه علي الرف السفلي، ثم نغلق الفرن ونتركه للصبح، ثم نأتي في الصباح ونقوم بفتح الفرن ونزيل الوعائيين ونترك الفرن مفتوح لمدة ربع ساعة من الوقت وذلك لكي يتجدد هواء الفرن، ثم في الوعاء الخاص بالأمونيا نقوم بوضع ثلاث ملاعق من الصابون السائل ونضيف إليه ربع غالون من الماء الدافئ ونبدأ في فرك الدهون، وبذلك نتخلص من كل الدهون وبقايا الأطعمة ويصبح زجاج الفرن نظيفا كما كان.

من الطرق الفعال في تنظيف زجاج الفرن:

نقوم بوضع كمية من بيكربونات الصودا مع مياه ونتركها مدة تتراوح ما بين ربع ساعة إلي نصف ساعة ثم نقوم بفرك الزجاج المتسخ بشكل جيد، ونقوم بتكرار هذه الخطوة ليلا قبل الخلود إلي النوم، لأنها تحتاج لكثير من الوقت، ويجب عدم استخدام الفرن في أثناء وضع الصودا مع الماء، كما يجب عند فرك الدهون استخدام قفازات لحماية اليدين من وجود مواد أي مواد كيميائية لأن الأمونيا تعد مادة كاوية للجلد.

أمور يجب القيام بها عند تنظيف زجاج الفرن:

  • يجب استخدام الكمامة أثناء تنظيف الفرن بالأمونيا لأن الغاز المتصاعد من الأمونيا عند استنشاقه يسبب ضررا علي الصحة، كما أنه قد يوصل إلي درجة التسمم.
  • يجب عند خلط الأمونيا مع الصابون السائل يجب عدم احتوائه علي مواد تنظيف قوية لأنه اختلاطهم معا ينتج عنه تفاعلات سامة.
  • يجب الابتعاد عن تنظيف لمبة زجاج الفرن لأن تنظيفها يحتاج إلي أن ننظفها بملمع زجاج بعد أن نقوم بفصل الكهرباء ويجب أن نكون حذرين عند تنظيف زجاج لمبة الفرن، ونقوم بفصل الكهرباء عن الفرن ويجب عدم الضغط علي لمبة الفرن.

طرق أخري لتنظيف زجاج الفرن:

هناك العديد من الأفران التي تتميز بوجود خاصية التنظيف الذاتي من تراكم الدهون وتراكم بقايا الأطعمة، فتراكم بقايا الأطعمة والدهون علي زجاج الفرن يسبب الاتساخ الشديد كما أنه يؤثر علي الطعام ويؤدي لإفساده.

كيفية تنظيف زجاج الفرن من الخارج :

إطفاء الفرن تماما ونتركه حتى يبرد ثم نفتح باب الفرن بحيث يصبح شكله عمودي، ونغطي الفتحات الموجودة في باب الفرن باستخدام أقمشة أو بلاستيك، فهذه الفتحات تطلق الهواء كلما قمنا بإشعال الفرن، ولكن إذا تسرب شيء من هذه المواد لزجاج الفرن فإنه سيلطخ للأبد.

وبعد ذلك نقوم بصنع خليط جيد لتنظيف الزجاج بشكل جيد، فنقوم بخلط نصف كوب من الماء الساخن مع كوب من الصودا، ثم نقوم بخلط الخليط جيدا حتى يصبح عجينة متماسكة ونتأكد من إنه سميك وإذا احتجنا للعديد من صودا الخبز نضيفها فلا بأس بذلك من المهم أن تصبح لدينا عجينة متماسكة.

في البداية نقوم بتنظيف الزجاج باستخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالماء الساخن وتم عسرها جيدًا، ونقوم بدعك الزجاج برفق لكي نقوم بالتخلص من وجود الأوساخ والبقايا المتراكمة.

ثم نقوم بوضع المعجون بين إصبعي الإبهام والسبابة، وننثره علي الزجاج، ثم نوزع المعجون بالتساوي ونتأكد من أن قوامه متماسك، ثم ندعك المعجون بأصابعنا في الباب بحركات دائرية، ثم نقوم بتمرير يدك علي الباب بحركات متداخلة، وبعد ذلك من الممكن وضع المزيد من المعجون عند الحاجة ثم ندعك الباب برفق بقطعة مبللة من القماش.

ويجب ترك المعجون علي الباب لمدة تصل لخمس عشر دقائق ثم كشط البقايا المتراكمة الموجودة علي الزجاج وقد يستغرق هذا وقتا.

تجفيف الزجاج باستخدام قطعة من القماش ويجب أن تكون جافة وناعمة حتى لا تتسبب في جروح للزجاج.

يجب استخدام زجاجة ممتلئة بالخل الأبيض ورشها علي الباب بدلا من الفتحات الواسعة.

ويجب بخ الزجاجة من ثلاث لأربع مرات ثم بعد ذلك نقوم بمسح الباب بقماشة قطنية نظيفة.

نصائح لتنظيف زجاج الفرن:

1 .يجب استخدام الخل لأنه من أهم المواد الطبيعية التي تعطي للزجاج لمعة جميلة، كما أن الخل الأبيض والماء يساعدان علي تنظيف الزجاج بشكل جيد.

2 . يجب تلميع الزجاج من الأعلى إلي الأسفل لكي لا يوجد في الزجاج آثار شوائب ولكي يصبح لامعا.

3 . يجب استخدام ممسحة قطنية أو فرشاة أسنان ناعمة وذلك لكي نستطيع تنظيف الأماكن الصعب الوصول إليها في زجاج الفرن.

4 . يمكن استخدام ورق جرائد في حالة عدم توفر ممسحة قطنية.

5 . يمكن استخدام الشاي لوجود مادة التانك التي تستخدم كمنظف يزيل الأوساخ والدهون، وذلك عن طريق وضع كيس من الشاي أو من أوراق الشاي في وعاء به ماء مغلي ونتركه حتى يبرد تماما لاستخدامه بواسطة قطعة قماش قطنية ونمسح بها الزجاج جيدا.

طريقة إزالة الدهون المتراكمة علي زجاج الفرن:

كثير من ربات المنازل تفشل في إزالة الدهون من زجاج الفرن وذلك بسبب تعرض الفرن باستمرار لدرجة حرارة مرتفعة، مما يتسبب في أن الدهون تصبح متراكمة ومتيبسة، وتحتاج للجهد والوقت لكي نقوم بإزالتها تماما، وفي بعض الأوقات قد نقوم بكشط الدهون مما يؤدي لحدوث خدوش في الفرن، ولكن هناك طرق متعددة تعد سهلة وتجعل الفرن لامع وبراق ومن هذه الطرق استخدام الخل مع الماء الساخن وصودا الخبز وذلك عن طريق:

وضع الخل مع الماء الساخن والصابون في زجاجة بخاخة ونقوم بهز الزجاجة جيدا لكي تتفاعل كل المكونات بشكل جيد، ثم نقوم برش الخليط علي الفرن من الداخل ونترك الباب مفتوح لكي يستمر السائل علي الفرن، وفي حالة عدم تمكن الخليط من الوصول للدهون وتفتيتها فإنه يجب اعادة سكب كمية سميكة من الخليط مرة أخري علي باب الفرن.

تنظيف الفرن:

ويجب تنظيف الفرن كما تم تنظيف الزجاج الخاص به، وذلك بإزالة بقايا الأطعمة والفتات عن طريق إسفنجة أو قطعة من القماش المبلل، ونقوم بإزالة الرفوف من الفرن وذلك لتسهيل تنظيفها بشكل أفضل، كما يمكن أن نقوم بغسلهم بالماء الدافئ، وننظف باب الفرن بقطعة قماش مبللة مع إضافة منظف متعدد الاستخدامات، وذلك باستخدام قطعة من القماش الناعمة، حتى لا تتسبب في تعرض الزجاج لإصابة بأي خدوش.

كما أن هناك العديد من المواد اللازمة لتنظيف الفرن منها صودا الخبز، وذلك لإزالة أي آثار أو أوساخ في الفرن.

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف بحائل

شركة تنظيف بالدمام

error: Content is protected !!