خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل - الكــمـــال

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل يجب في البداية معرفة الأسباب التي حدثت لوجود الرطوبة في المنزل، فهناك أسباب وعوامل خارجية مثل تسريب المياه، والأمطار التي توجد في المنزل، أو إذا كانت المنطقة ساحلية وقريبة من البحر تكون أكثر رطوبة، وقد يكون الملح موجود في بناء المنزل، وبهذا يسبب له مع الوقت تآكل للحوائط ويسبب رطوبة شديدة.

كما أن هناك أسباب داخلية للرطوبة منها:

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل

  • وجود عيوب في الصرف الصحي السيء الموجود للمنزل.
  • وجود عيوب في الحمام الخاص بالمنزل.
  • عدم تهوية المنزل بشكل جيد مما يسبب له رطوبة، أو عدم دخول الشمس إليه، وهذا يسبب أن يظهر عفن علي الحوائط أو يسبب بقع بنية موجودة علي الحوائط وكريهة ومزعجة.
  • أو قد يكون بسبب غسيل الأرضية كل يوم بمياه كثيرة مما يسبب تسرب المياه في داخل الأرضية.

طرق علاج الرطوبة في الأسقف والجدران:

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل

  • أن نقوم بعمل تهوية دائمة للمنزل، وذلك عن طريق فتح النوافذ والشبابيك لكي تقوم أشعة الشمس بالدخول إلي المنزل فتمنع من حدوث الرطوبة.
  • يجب أن نقوم في فصل الصيف بعمل تهوية للمفروشات الموجودة في المنزل والتي تمتص الرطوبة.
  • يجب أن نقوم بطلاء المنزل عن طريق مواد عازلة وذلك من الخارج مثل مادة هلام السيليكا.
  • عندما نقوم بشراء منزل جديد يجب أن نقوم بالابتعاد عن الأدوار التي تهويتها سيئة أو الأدوار التي تكون أرضية.
  • يجب عندما نقوم ببناء منزل أن يتم وضع عوازل لكي تمنع تسرب المياه من أن تدخل للمنزل.
  • الأسطح التي تتعرض لأمراض كثيرة تتعرض للتآكل الحديد المسلح بها ولذلك يجب وضع أسطح لكي تقوم بالعزل من عوامل الجو وتحافظ علي المنزل من الهلاك.

طرق إزالة الرطوبة:

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل

بعد أن تعرفنا علي أسباب الرطوبة يجب أن نعرف ما إذا حدث للجدران رطوبة ما علينا فعله حتى لا تحصل لنا أضرار مثل وقوع الدهانات أو تعفن الحائط.

ومن طرق إزالة الرطوبة:

  1. نقوم بأن نكشف الحوائط التي تصاب بالرطوبة ثم نقوم بعمل حفر صغيرة في الأسمنت وذلك عن طريق استخدام آلة تقطيع السيراميك وأسطوانة تخص الحوائط.
  2. نقوم بشق طبقة الأسمنت بالطول وبالعرض وذلك عن طريق عمل خطوط متوازية.
  3. نقوم بغسل الحائط بالماء ثم نضع منظف جيد وذلك لكي نتخلص من وجود الأملاح التي تسبب الرطوبة ثم نقوم بغسل الحوائط بعد أن نقوم بغسلها بالمنظف نغسلها بالماء مرة ثانية.
  4. نقوم بإحضار عجين من الجبس المكوي وهو يتميز بجودته العالية، فالمعروف عن الجبس أنه يمتص الأملاح المسببة للرطوبة، ثم نضع الجبس المكوي مع الماء ونقوم بعجنهم جيدا ونتركهم حتى يتجمدوا ثم نقوم بوضعهم علي الحائط وذلك عن طريق استخدام سكينة المعجون ونقوم بسد الفراغات التي قمنا بإحداثها في الحوائط والأسمنت.
  5. يمكن أن نقوم باستخدام مادة الأندوي الزلينج وهي معجون لكي نغطي الرخام وهي مادة قوية ونستخدمها في سد الحفر.
  6. في النهاية نقوم بوضع طبقة لوندي وذلك لكي نغطي الجدار، ثم نقوم بتنعيمه عن طريق الورق والسنفرة والرول، ويجب أن نقوم بتصحيح العيوب أول بأول من طبقة اللوندي وذلك لكي نطلي الحائط بلون الطلاء الذي يناسبها ونقوم بتركها حتى تجف جيدا.

كيفية إزالة العفن:

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل

عند حدوث العفن يسبب أمرا مزعجا ولذا فإنه من الضروري معرفة كيفية التخلص من العفن ولنتخلص من البقع البنية والعفن هناك طريقة يجب علينا أن نستخدمها لنحصل علي حائط بمنظر جميل.

فنقوم بإحضار الماء وزيت شجرة الشاي وقماشة قطنية وبخاخ.

ثم نبدأ في عمل الخلطة عن طريق خلط كوب من الماء مع ملعقة زيت من شجرة الشاي ثم نقوم بوضعها في البخاخ، ونقوم برش الخليط علي الحائط، ثم نقوم بمسح الحائط بقطعة من القماش القطني فيزول الخليط ويصبح الحائط نظيف جدا.

وبذلك نتخلص من العفن والبقع البنية ونحصل علي منزل خالي من آثار الرطوبة ونقوم بالمحافظة عليه دوما عن طريق تهويته وإدخال الشمس إليه.

كيفية إزالة رائحة الرطوبة من المنزل:

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل

تسبب الرطوبة روائح كريهة ومزعجة جدا في المنزل ولذلك يجب أن أقوم بفعل هذه الحيل لكي نتخلص من رائحة الرطوبة منها:

  1. الباكينج صودا وتأثيرها الجبار للتخلص من رائحة الرطوبة وذلك لأن الباكينج صودا يمتص الرائحة المزعجة للرطوبة وما نفعله أن نضعه في طبق بجانب الغرفة.
  2. أن نقوم بتغطية الأطباق التي يوجد بها أطعمة وذلك لتجنب آثار الرطوبة لأنها قد تقوم بترك آثار في المطبخ لها رائحة، كما أنه من الضروري القيام بتشغيل الشفاط أثناء الطبخ.
  3. أن نقوم بترك مسافة ما بين الأثاث وما بين الجدران وذلك لكي لا يحدث تراكم للرطوبة وحدوث عفن، ومع الوقت يحدث انتشار للرائحة السيئة.
  4. أن نفتح النوافذ لكي نتخلص من الروائح الكريهة والمزعجة ونقوم بإزالة الرطوبة بسبب دخول أشعة الشمس.
  5. يجب أن نقوم بإغلاق أبواب المطابخ والحمامات وذلك لكي نتفادى انتشار وجود رطوبة أو رائحة كريهة ولكن يجب فتح النوافذ الخاصة بالمطابخ والحمام.
  6. استخدام الخل الأبيض لكي نحارب وجود رائحة كريهة للرطوبة، وذلك عن طريق إضافة قليل من عصير ليمون حامض مع القليل من الخل الأبيض وذلك من أجل أن نجد رائحة جيدة.
  7. أن نقوم بصيانة أجهزة التهوية بشكل دائم وذلك لكي نسهل تبادل الهواء ولا يوجد رائحة كريهة.

كيفية التخلص من الرطوبة الموجودة في الجدران:

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل

نقوم بتهوية المنزل بشكل جيد وخصوصا في فترة الصباح، كما أن تهوية المنزل تجعل المنزل منتعشا، وتقوم بتغيير الهواء بشكل جيد، يجب أن نضع زجاج مزدوج فوق الشبابيك وفوق الأبواب لأن الزجاج المزدوج يحافظ علي درجة الحرارة التي توجد في المنزل وبالتالي فهو يمنع التكثيف، يجب استخدام تهوية ميكانيكية في المنزل عندما لا يوجد شبابيك، عند وضع قطع من الفحم فإن هذا يساعد علي إزالة الرطوبة كما يساعد علي التخلص من الروائح الكريهة المزعجة، عند وضع ملح خشن في وعاء مفتوح ووضعه في الغرفة في خلال بضعة أيام نتخلص من الرطوبة الموجودة في المنزل.

يجب أن نقوم بطلاء الأبواب الخشبية وطلاء النوافذ وذلك لكي نمنع العفن والفطريات من النمو، كما أنه يجب علينا بعد الاستحمام تهوية الحمام لأن وجود برك من المياه تساعد علي حدوث رطوبة، يجب أن نقوم بتجفيف الملابس داخل المنزل عن طريق المياه التي تسبب الرطوبة للملابس وذلك لأنها تتحول إلي بخار ماء، لأن الرطوبة ستعلق علي الجدران بسبب البخار المتصاعد، يجب أن نستخدم المواد التي تكافح الرطوبة، وأن نقوم بعزل الجدران عن طريق ألواح من الجبسنبورد.

كيفية صنع أداة ماصة للرطوبة في المنزل:

خطوات فعالة للتخلص من الرطوبة في المنزل

تعد الرطوبة من مصادر الإزعاج التي من الضروري التخلص منها بأقصي سرعة ممكنة ومن الطرق الفعالة في صنع أداة تمتص الرطوبة في المنزل بدلا من الأجهزة الماصة للرطوبة لتكلفتها العالية نقوم بعمل الآتي:

نحضر قنينة من البلاستيك ونقطعها من النصف ثم نضع في الجزء السفلي قطن ونضع فوق القطن بضع قطرات زيت الخزامي أو اللافندر ويصل عدد القطرات إلي عشر قطرات، ونأخذ الجزء العلوي من القنينة ثم نقوم بإزالة الغطاء منه ونضع في مكانه الشاش الطبي ونقوم بتثبيته بالخيط المطاط ونقوم بوضع الملح الخشن ثم نقوم بإدخاله في الجزء العلوي الذي قد وضعنا فيه القطن والزيت العطري، ثم نقوم بوضع هذه القنينة في أي مكان رطب ومن الممكن أن نقوم بتزيينها للحصول علي منظر ألطف.

مقالات ذات صلة

شركة كشف تسربات المياه بالدمام

شركة كشف تسربات المياه بجازان

error: Content is protected !!