بق الفراش والتخلص منه - الكــمـــال

بق الفراش والتخلص منه

بق الفراش والتخلص منه

بق الفراش والتخلص منه

بق الفراش من الحشرات الصغيرة في الحجم ولكنها مزعجة جدا وشكلها يبدو بيضاوي الشكل ولها لون بني، كما أن من أساليب إزعاجها هو غذائها علي دم الإنسان، نجد أن هذه الحشرة الصغيرة تنتشر بكثرة في الليل وتختبئ في فترة النهار، وتضع حشرة بق الفراش بيضها فتضع ما يقارب من مئتي بيضة طوال حياتها، وتنتشر بشكل سريع ولذلك يجب تهوية الفراش جيدا بشكل دائم، وإلي جانب أن حشرة بق الفراش مزعجة نجد أنها تسبب العديد من الأمراض للإنسان منها:

الحساسية، والإرهاق بسبب قلة نومه، كما تسبب ضيق التنفس، ونوبات العطس إضافة إلي دمع العيون، ونادرا تسبب انتقال عدوي الإصابة بالأمراض مثل مرض فيروس الكبد، كما تسبب هذه الحشرة تهيج للجلد،  وتنتقل هذه الحشرة من خلال الفراش أو الأثاث المنزلي أو حقائب المسافرين، أو الملابس.

ولذا يجب التخلص منها فور رؤيتها أو الإحساس بتواجدها في المكان.

ونجد أن لدغة حشرة البق تشبه لدغة البعوض ولكنها تختلف في حساسية الأشخاص للدغ فمنهم من لا يشعر بها ومنهم من يشعر بها وتظهر آثارها في شكل احمرار أو ورم خفيف.

كيفية التخلص من بق الفراش:

هناك عدة طرق للتخلص من حشرة بق الفراش المزعجة منها الاتصال بشركة مكافحة حشرات بحائل:

1 . مجفف الشعر: يمكن استخدام مجفف الشعر علي الفراش الذي يوجد به حشرة البق لأن درجة الحرارة العالية لمجفف الشعر تقضي علي حشرة البق لأنها لا تتحمل درجة حرارة عالية.

2 . أوراق النعناع والفلفل الحار: وهذه الأوراق عند وضعها علي الفراش الذي يوجد به بق يهرب البق بسبب الرائحة القوي والنفاذة التي لا يقدر عليها البق.

3 . أوراق الريحان: يمكن أن نقوم برش أوراق الريحان في المنزل بأكمله لأن له رائحة قوية تؤثر علي وجود البق.

4 . المكنسة الكهربائية: وهذه المكنسة تستخدم في الفراش لشفط البق وتساعد في الإمساك به وتحد من انتشاره ثم نقوم بتفريغ الكيس الموجود في المكنسة ونرميه بعيدا عن المنزل.

نصائح للتخلص من حشرة بق الفراش:

وهناك العديد من النصائح التي تساعدنا في التخلص من بق الفراش منها :

  • يجب اللجوء لشركة متخصصة في مكافحة الآفات والحشرات الضارة لكي تخلصنا من حشرة البق بشكل فعال ونهائي إضافة إلي أنها تكون سريعة لتنقية المنزل من هذه الحشرة المزعجة.
  • يجب غسل المفروشات والمفارش بواسطة الماء الساخن المغلي ثم نقوم بتجفيف المفروشات تحت أشعة الشمس، ويجب أن نقوم بفعل ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الشهر.
  • استخدام مبيد حشري قاتل لكي يكافح البق.
  • يجب استخدام الورق اللاصق لكي نقوم بتغطية الأرجل الخاصة بالسرير حتي يتمكن ذلك من الإمساك بالبق.
  • أن نقوم بوضع أرجل السرير داخل أوعية زجاجية لأن البق لا يستطيع أن يقوم بالصعود علي المعدن أو علي الزجاج.
  • أن نقوم باستخدام مادة السليكا التي تقوم بامتصاص الرطوبة.
  • هناك مواد أخري تؤثر في البق مثل أوراق شجرة النيم وزيت الكافور وغيرهم.

كيفية إبعاد البق عن المنزل:

أن نقوم بإغلاق أي ثقوب أو ثغرات توجد في الجدران لأنها تعتبر أماكن مفضلة عند حشرة البق لكي تقوم بالتعايش داخلها والتكاثر فيها، ومن الواجب أن نقوم بتهوية المنزل وأن نعرض المفروشات الخاصة بالمنزل لأشعة الشمس المباشرة وقت كافٍ، وأن نقوم بتنظيف أي فتحات موجودة في الحائط أو السرير حتى ولو كانت بسيطة نقوم بتنظيفها جيدًا بالماء والصابون لكي لا تتكون حشرة البق ويصعب عليها أن تتعايش في هذا المكان، عند شراء أثاث منزلي قد تم استعماله قبل ذلك فمن الضروري فحصه جيدًا والتأكد من عدم احتوائه علي حشرة البق وذلك باستخدام عدسة مكبرة، ويجب أن نقوم بإبعاد الحيوانات الأليفة عن الفراش، لأن هذه الحيوانات تسبب عامل أساسي في نمو حشرة البق.

كما أن هناك العديد من المواد التي تساهم في التخلص من حشرة البق منها:

الكلور والكاز إضافة إلي وجود عطور، فهذه المواد تؤثر في التخلص من حشرة البق، وذلك بسبب انبعاث روائح كميائية كريهة تؤثر في حشرة البق وتخلصنا منها، كما أنه من المفضل استخدام الماء الساخن والبخار لغسل الأسرة والمفارش، ولكن عند انتشار حشرة البق وصعوبة السيطرة عليها يتم اللجوء إلي المبيدات الحشرية للقضاء عليها والتخلص منها.

طرق أكثر فعالية للقضاء علي حشرة البق المزعجة:

من الطرق الأكثر فعالية استخدام مواد كيميائية ولكن هذا يجب أن يكون من قبل المختصين بمحاربة الحشرات والتخلص من وجود حشرة البق، هناك من يستخدم اليد للقضاء علي حشرة البق ولكن هذه الوسيلة غير فعالة جيدًا لأنها قد تقلل من وجود حشرة البق لكنها لا تقضي عليها نهائيا، كما أنه من المفضل أن نقوم باستخدام البخار السائل فضلا عن المبيدات الحشرية، ومن المؤكد التخلص من البق وبيضه نهائيا وذلك لأن بيضه قد يتكاثر ويسبب الإزعاج مرة أخرى لذا فعلينا أن نقوم بإخراج الأثاث المتعرض لوجود حشرة البق خارج المنزل حتى تمام تنظيفه والتخلص منها.

هناك بعض المحاولات التي تساهم في قتل البق عن طريق استخدام البنزين ولكن بشرط أن نتأكد من عدم وجود أي مواد تساعد علي الاشتعال، وذلك البنزين يساعد علي التخلص من بيض البق، ويجب غلق المكان والخروج منه وتركه لمدة عشرة أيام متواصلة، ثم بعد ذلك نقوم بتنظيف الأثاث والأرضيات بشكل جيد.

طرق يجب اتباعها لتجنب اللدغة التي تسببها حشرة بق الفراش:

وبسبب الأثر السلبي الذي تقوم به حشرة بق الفراش للإنسان فهناك عديد من الأمور التي يجب أن نتبعها لكي لا نتأثر بأمراض حشرة بق الفراش منها:

1 . يجب أن نرتدي ملابس طويلة تغطي الجسم كله، وبذلك فلن تجد حشرة البق جزءا مكشوفا تلدغه.

2 . أن نقوم بدهن الجسم بالفازلين والمضادات الالتهاب والحكة، أن نضع نقط من الفيكس علي الجسم وندهن الجسم قبل النوم بواسطة دهان خاص بطرد البق، وهذا الدهان يكون عن طريق وضع ملعقة من زيت الكافور مع كوبين من الماء الدافئ، ووضعه علي الجسم.

علامات تدل علي وجود حشرة بق الفراش:

هناك علامات تبين وجود حشرة بق الفراش داخل المنزل، وهذه العلامات تتمثل في وجود قشور البق، أو أصداف قشرية خاصة بحشرة البق، وما يثبت أيضا وجود حشرة البق هو وجود بقع سائل وهي لون فضلاتها ويميل لونها للون البني الداكن أو اللون الأسود، وقد نعرف أن هناك حشرة بق في بعض الأحيان من لدغتها ولكن هذا غير مؤكد لأن هناك العديد من الحشرات التي تشبه في لدغتها حشرة البق مثل حشرة البعوض، ولكن هناك علامات تميز لدغة حشرة البق هي وجود طفح جلدي حول منطقة اللدغ، ولكن هناك الكثير من الأشخاص لا تؤثر فيهم لدغة حشرة البق.

عملية نمو بق الفراش:

نجد أن بق الفراش ينمو مع عملية مص الدماء، ويبدأ في التخلص من الهيكل الخارجي فينمو وينضج، ثم يبدأ في الظهور وهذه العملية تسمي بعملية الطرح، ثم يمر بعد ذلك البق بخمس مرات أثناء نضجه فيصبح لون قشرته الناتجة أفتح من لون الحشرة نفسها ويميزها.

مقالات ذات صلة

شركة رش مبيدات بالدمام

error: Content is protected !!