القضاء علي حشرة البق - الكــمـــال

القضاء علي حشرة البق

القضاء علي حشرة البق

القضاء علي حشرة البق

البق هو حشرة صغيرة تتميز بلونها البني كما أن شكلها يكون بيضوي مسطح والبق من الآفات المنزلية الذي يسبب الإزعاج لأي شخص.

ونجد أن البق يتغذي علي دم الإنسان عن طريق أن البق يقوم بلدغ أي شخص في جلده وسرعان ما يظهر تقرح في مكان لدغة البق، وتختلف طول البقة وتتراوح ما بين ستة إلي تسعة ملليمترات، وينتشر البق في أنحاء كثيرة ومختلفة من العالم، ويعيش البق مدة تتراوح من شهرين لثلاثة أشهر، ويخرج البق بحثًا عن الغذاء كل أسبوع.

يظهر البق وينتشر عند وجود إهمال وعدم نظافة في المنزل، وقد ينتج عن الحيوانات الأليفة، أو عن شراء أثاث قد استعمل قبل ذلك، ولذلك فإن علينا الاهتمام بنظافة المنزل لمنع وجود هذه الحشرة.

وحشرة البق لا تنقل الأمراض ولكن يجب التخلص منها فور تواجدها.

وجسم البقة يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي:

  • رأس البقة
  • صدر البقة.
  • بطن البقة.

كما أن حشرة البق تمتاز بأن لها قرني استشعار لتشعر بغذائها وتستطيع الحصول عليه.

ينقسم البق إلي:

  1. بق مائي: وهذا البق لديه قرون استشعار قصيرة.
  2. بق فراش: وهذا البق لديه قرون استشعار طويلة.

ونجد أن البق له غدد موجودة علي جانبي الصدر لهذه الغدد رائحة مزعجة وكريهة وذلك لكي تقوم الغدد بإبعاد الأعداء عنها إذا شعرت بالخطر.

القضاء علي البق بالقران

القرآن فيه شفاء للناس فبذلك يمكن قراءة القرآن في المنزل للقضاء علي البق نهائيًا وذلك عقب رش المنزل جيدًا،

القضاء علي البق بالريحان

نجد أن الريحان له رائحة نفاثة جدًا وتستطيع القضاء علي كل أنواع البق وأشكاله، ونقوم باستخدامه عن طريق توزيع أوراق نبات الريحان في كافة أرجاء المنزل والغرفة الموجود بها حشرة البق وهذه الطريقة من الطرق الطبيعية التي ليس لها أي أضرار جانبية.

القضاء علي البق بالاعشاب

  يمكن القضاء علي حشرة البق والتخلص منها تمامًا وذلك عن طريق بعض الأعشاب الطبيعية مثل:

  • أوراق النعناع: فيتم استخدام أوراق النعناع لمطاردة البق لما لها من رائحة قوية لم يستطيع البق التعايش معها فلذلك يلجأ البق للرحيل أو يموت وبهذا فإنه يجب نشر أوراق النعناع في المنزل كله وأيضًا بالقرب من الفراش.
  • الفلفل الحار: نجد أن الفلفل الحار يمتاز برائحته النفاذة أيضًا كما يمكن أن نعتمد عليه لكي يقضي علي البق، وذلك عن طريق طحن الفلفل جيدًا ثم نخلطه ببودرة التلك، وبعد ذلك نقوم برشه في أماكن تواجد البق لكي نتخلص من البق.
  • أوراق شجرة النيم: وهذه الأوراق لها رائحة نفاذة جدًا ولذلك عند وضع أوراقها مباشرة في الأماكن التي يوجد بها البق فإنه يهرب، وإذا قمنا بتجفيف أوراق النيم وحرقناها ثم وضعناها في المنزل لكي نبخره فإننا بهذه الصورة نتخلص من البق نهائيًا فحرق أوراق شجرة النيم يطرد البق ويخلصنا منه.
  • الزنجبيل والثوم: وذلك بأن نقوم بطحن الزنجبيل والثوم معًا ثم نقوم برشهم علي الأماكن التي يوجد بها البق، ثم نجد أن البق لا يتحمل رائحة التوم والزنجبيل فيموت فورًا.

هل حشرة البق تطير

في الحقيقة إن حشرة البق لا تطير ويصل طول حشرة البق إلي 1/4 بوصة، كما أن لونها بني مائل للاحمرار ولها جسم بيضاوي مسطح، والبق يشبه الحشرات البالغة ولكنه أصغر وأفتح في اللون، ولا يطير بينما يتحرك بسرعة جدًا علي الجدران أو الأسقف أو الأراضي وأي أسطح أخري.

نجد حشرة البق تضع بيضها في أماكن معزولة فهي تضع حوالي خمس بيضات في اليوم بمعدل مائتين بيضة في خلال فترة حياته، ويكون دقيقًا كما أن بيض حشرة البق لونه أبيض يصعب رؤيته إلا بعد تكبيره، وعندما تضع حشرة البق البيض تكون بويضاتها لزجة فتلتصق ببعضها في شكل تشكيلات.

بودرة القضاء علي البق

هناك طرق متعددة ومختلفة للقضاء علي حشرة البق، ومن أمثلة ذلك:

بودرة التلك والفلفل الحار:

ونقوم باستخدامها عن طريق خلط كمية مناسبة من كل من ( الفلفل الحار، بودرة التلك، والزنجبيل، وذلك عن طريق طحنهم جيدا )، ثم نقوم بعد ذلك برش البودرة في أماكن تواجد البق للقضاء عليه نهائيًا ولكن يجب الانتباه لغسل الأغطية والمنزل بالماء والصابون بعد عدة ساعات وذلك لكي نتخلص من رائحة الفلفل والزنجبيل.

الكحول: نقوم باستخدام الكحول الطبي لكي يقضي علي حشرة البق، فله الكثير من الخصائص كما أنه مطهر وسريع الجفاف ولا يترك أثرًا أو رائحة، ويمكن خلطه مع عصير الليمون لكي يكون له فاعلية أكبر، ونقوم برش الخليط علي المفارش و ذلك عن طريق عبوة لها غطاء رذاذ.

مبيدات البق

يدخل في المبيد مادة تسمي النيونيكوتينويد وهذه المادة قاتلة للبق ولكن سرعان ما قام البق بإفراز مادة لكي يقاوم آثار السموم ولذلك فإن الباحثون علي مبيد لقتل البق قاموا بمتابعة البحث عن أفضل التقنيات لكي يقضوا علي حشرة البق المزعجة.

كما يمكن أن نقوم باستخدام شبكات وهذه الشبكات مصنوعة من خيوط دقيقة لكي تجعل البق يصعب حركته فلا يتكاثر ولا ينتشر.

يجب أن نستخدم المكنسة الكهربية وذلك لكي نقضي علي البق فتقوم بشفطه والقضاء عليه بشكل نهائي.

يجب أن نقوم باستخدام النفتالين ونضعه في دولاب الملابس وتحت المراتب ليقضي علي البق.

نقوم باستخدام أبو فاس لكي يقضي علي البق بشكل نهائي.

هناك مبيد حشري فوسفوري به مادة سويبر 600 إي سي وهو يستخدم لكي يكافح حشرة البق وذلك بوضع 50 مل منه مع لتر من الماء، ثم رشه في المنزل وداخل دواليب الملابس وعلي الحوائط وحول السرائر لكي يقوم بالقضاء علي البق.

بيض البق

نجد أن بيض البق صغير جدا وحجمه مثل رأس الدبوس كما أن له لون أبيض، لم نراه إلا إذا كان عمره خمس سنوات ونراه عندما نقوم بتسليط الضوء عليه، حجم بيض البق دقيق جدًا فمن الصعب رؤيته.

يظهر البق بالليل ويختفي بالنهار.

نجد أن البق يضيع بيضه بسرعة فلا يضيع وقته.

وبيض بق الفراش يشبه في شكله الأرز فنجد أنه مستطيل كما أنه أبيض وشفاف أو يميل للون الأصفر، وشكله منحني وله غطاء علي نهايته، وطول بيض بق الفراش لا يزيد طوله عن 1مم وعليه غطاء من مادة لاصقة، ونجد أن بيض البق وفضلاته لا تختلف سوي في اللون فبراز البق لونه داكن عن بيضه.

عندما يقوم الجميع بقتل حشرة البق يجب الانتباه لتدمير بيض البق لأنه يهدد أيضًا وهناك طرق لإبادة البيض متعددة منها:

استخدام البخار الساخن و20مل كيروسين مع 15مل زيت التربنتين للتخلص من بيض البق نهائيًا.

هناك مجموعة من الأيروسول الحديثة تقوم بالقضاء علي البق، كما أن هناك مستحضرات البودرة التي تقضي علي البق وبيضه.

ولمعرفة أن هناك بق في المكان فأكثر مايميزه رائحته الكريهة والبقع التي يسببها علي الملاءات، كما أنه يسبب بقع دم علي المراتب أو الملاءات نتيجة العض. كما نجد أن بق الفراش يأتي من العدم فهي حشرة رحالة.

مقالات ذات صلة

شركة مكافحة حشرات بحائل

شركة رش مبيدات بالدمام

error: Content is protected !!