طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه - الكــمـــال

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه العزل المائي: وهذا العزل من الأساليب المبتكرة لكي نعالج ما يقع من تسرب مائي بسبب حدوث تلف لمواسير المياه أو حدوث انفجار، ويجب معرفة كيفية معالجة التسرب المائي وذلك لأنه يتسبب في حدوث ضعف وتفتت لطبقة الحديد وتآكلها مما يسبب أن ينفصل الجدران عن البناء ويتشوه المنظر العام بسبب ظهور البقع الصفراء موجودة علي السطح الخارجي، وأكثر الأماكن معاناة من مشكلة تسرب المياه هي الحمامات.

لأن الحمام يتميز برطوبته العالية بسبب استخدام المياه فيه بشكل دائم وخصوصا أثناء الاستحمام لأنه عند الاستحمام بماء ساخن يحدث أن نجد كثيرا من البخار الذي يتجمع ويسقط مرة أخرى علي الجدران وعلي أرضيات الحمام، وبعد مرور الوقت يصبح مشكلة في أرضية الحمام وفي الجدران وهذا يؤدي لحدوث تسرب مائي قد يصل للخرسانة ويسبب وجود مشاكل في المبني بأكمله.

ولذلك فإن علينا معرفة طرق العزل المختلفة والممكنة للحفاظ علي الحمامات. طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

طرق عزل الحمامات:

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

  1. اللياسة أو الروبة الإسمنتية: العزل يكون فعالا وأقوي عند وضعه مع المرحلة الأولي من البناء ولذلك فمن المفضل والممكن أن نقوم بوضع طبقة روبة إسمنتية ونخلطها بمادة السيلكا فليكس ثم نضعها علي أرضية الحمام قبل أن نقوم بتمديد المواسير، وهذه الطبقة تكون سماكتها تصل إلي ثلاثين سنتيمترا، وهي من الطرق المناسبة لعزل الأرضيات كما أنه من المفضل أن نقوم بتمديد المواسير التي تصنع من مادة البولي بروبلين لأن هذه المواسير لا تجتمع فيها الشوائب، وبعد أن نقوم بعملية العزل نقوم بتركيب المواسير ونقوم ببقية أعمال السباكة، ثم نضع البلاط والسيراميك ونختار نوع البانيو أو حوض الاستحمام الذي وزنه أخف، ونجد أن هذه الطريقة هي أكثر كفاءة في عزل الحمامات.
  2. العزل باستخدام مادة البيتومين: وهذه المادة تم صنعها عن طريق خيش مقطرن فنقوم بتغطية الأرضيات عن طريق وضع قطع الخيش لأنه يعمل كمبدأ الصوف الصخري وبعد أن نوزعه بعد طبقات نقوم بتذويب مادة البيتومين السائل أو الزفتة ونقوم بسكبها علي الخيش وهذه الطريقة تقليدية ويتم استخدامها للعزل كل يوم.
  3. رقائق البلاك: وهذه الطريقة هي أن نقوم بشراء رقائق البلاك الجاهزة أي الخيش المقطرن، ثم نقوم بوضع هذه الشرائح علي الأرض وتسخينها بالنار، وهذه الطريقة فعالة جدا لمنع وجود تسرب كما أنها تحتاج لوجود خبرة في أثناء تركيبها.

كيفية عزل الحمامات بالقار:

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

القار: هو عبارة عن مادة لونها أسود وهي لزجة جدا نقوم باستخراجها من البترول، أو من الممكن أن نعرفها بأنها إحدى عمليات التقطير.

هذه الطريقة في عزل الحمامات تعد من أسهل وأكثر الطرق أمانا لأن لها قدرة كبيرة وعالية علي منع تسرب المياه، حيث أن الحمامات تتعرض للمياه كثيرا بسبب وجود البخار الذي يزيد من الرطوبة التي تنتج عن استخدام المياه الساخنة، وهذا يعمل علي تلف الأرضيات، وعملية تسربات المياه تقوم بالتفاعل مع الخرسانة وتكون أملاح تأكسد الحديد كما تعمل علي تصدية الحديد وتآكله فلذا من الواجب أن نقوم بعمل عزل للخرسانة قبل أن نقوم بتركيب السيراميك فهذه أفضل الطرق في العزل.

كما أن العزل بالقار يتم عن طريق أن نقوم بزيادة أمان وقوة هذا العزل ومع الوقت يتم عمل اختبارات لكي نتأكد من وجود العازل الذي منع تسرب المياه قبل أن نقوم بتبليط الأرض.

وطريقة القار هي من الطرق التقليدية في عزل الحمامات، كما أن عملية العزل تتم عن طريق وضع الخيش المقطرن علي أرضية الحمام وذلك عن طريق إذابة براميل من البلاك الأسود، ثم نقوم بوضع طبقة من الخيش مع طبقات أخرى لكي نصل للنتائج المرغوبة ونتخلص من تسرب المياه.

ويتم العزل عن طريق: وضع العازل بارتفاع مقداره عشر سنتيمترات، ثم نقوم بعمل طبقة من الأسمنت لحماية العزل، ونقوم بتركيب المواسير التي تخص الصرف ثم قطع البلاستيك التي تعلو عن الأرض ثم نقوم بردم عن طريق رمل مغسول وتنظيف أو استخدام خرسانة خفيفة.

ثم بعد ذلك نقوم بتركيب سيراميك الأرضية ثم سيراميك الجدران فوقه.

عزل حمامات الدور الأرضي:

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

يتم عزل حمامات الدور الأرضي بسبب أنه الأكثر تعرضا للرطوبة والترشيح والمياه، كما أن أخطر أنواع العزل هو عزل الدور الأرضي.

فنقوم بعمل طبقة من الخرسانة ونضعها بعد دمك التربة بشكل جيد بحيث يكون السطح منخفض عن السطح النهائي للبلاط، يجب أن تكون الخرسانة علي نقطة مخرج ماسورة صرف حتى إن وجدت أي مياه فوق الخرسانة نقوم بتسريبها.

يعمل العازل من مستوي الأرضية بارتفاع عشر سنتيمترات، كما أنه يتم عمل طبقة من الللياسة الاسمنتية وذلك لكي تحمي طبقات العزل من ان يحدث بها خدوش أو تلف،  ثم نقوم بتركيب مواسير الصرف الصحي من مواسير وغير ذلك ثم نقوم بتثبيتها من غير أن ندق أي مسامير في الأرض.

عزل الحمامات بالدهان:

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

عزل الحمامات عن طريق دهانات البيتومينية العازلة: وذلك عن طريق خلط هذه المواد مع النفط، وخلطها مع المياه، وهذه الدهانات من أكثر المواد في العزل المائي.

عزل الحمامات بالدهانات المطاطية البيتومينة العازلة: وهي من أفضل وأقوي الدهانات البيتومينية، حيث أنها تتميز بأنها مطاطية ومرنة، كما أن مقاومتها لتدفق ضغط المياه شديد.

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

عزل الحمامات بالدهانات الأسمنتية العازلة: وهذه الدهانات لها قدرة عالية وكبيرة في عملية العزل المائي، ومكوناتها تتكون من الأسمنت البورتلاندي مع إضافة بعض المواد مثل الكوارتز الناعم، واللدائن الصناعية، ونقوم بإضافة هذه المواد عن طريق نسب محددة ثم نخلطها بالماء فيحدث عزل مائي له كفاءة عالية، هذه الدهانات تستطيع سد أي مسام أسطح خرسانية ولذلك يؤدي لعدم نفاذ الماء بسهولة ويتم الحصول علي أفضل عزل للحمامات.

عزل الحمامات باستخدام دهان البولي ريثان: وهذه المادة تتكون من الهاردينر والريزين ويتم خلطهم بنسب متساوية ومحددة وبشكل جيد لكي يصبح هناك طبقة مرنة صلبة وبعد أن ننظف المياه الموجودة في جدران الحمامات والأسطح نقوم بدهن الحمام بالبولي ريثان وبعد ثمان ساعات نقوم بدهنها مرة ثانية وهكذا إلي أن نصل إلي أربع طبقات.

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

عزل الحمامات باستخدام دهان الأكريلك: وهذا الدهان نقوم باستخدامه في العزل المائي وذلك عن طريق دهن ثلاث طبقات من دهان الأكريلك ونضع بين الطبقتين الأولي والثانية طبقة فيبرمش، ثم نترك الدهان لكي يجف تماما، ونقوم بعمل طبقة خرسانية ناعمة لحماية العزل كما نفعل فى شركة عزل خزانات بجازان.

عزل الحمامات عن طريق الأنسومات:

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

نقوم بالتأكد من وجود أي طوب مكسور أو بقايا إسمنتية علي الجدران أو علي الأرضيات، ثم نقوم بتجفيف الحمام من وجود أي مياه، وتتم عملية عزل الحمامات بالأنسومات عن طريق أن نستخدم لفائف الأنسومات الجاهزة بحذر فوق الجدران ثم نقوم بعمل طبقة أخري فوق الأولي لكي نتأكد من أن الطبقة العازلة متينة، ويجب الاهتمام بالجوانب والفراغات، ثم يتم عمل اختبار عن طريق غمر المنطقة التي قد عزلناها بالماء ونقوم بتحديد ارتفاع المياه ونراقب هذا المقياس فعند حدوث انخفاض للمياه ويجب أن نضع المادة العازلة قبل أن نقوم بتركيب السيراميك أو البلاط علي الأقل بثلاثة أيام ونعمل الاختبارات اللازمة له لكي نتأكد من نجاح عملية العزل.

وعندما نجد أن منسوب المياه متساوي فإن هذا يدل علي نجاح عملية العزل ومن الممكن القيام بعمليات تشطيب مثل تركيب البلاط أو تركيب السيراميك.

طرق وخطوات عزل الحمامات ودورات المياه

مقالات ذات صلة

شركة عزل خزانات بالدمام

error: Content is protected !!