الرئيسية / ركن الحشرات / طرق التخلص من أبو بريص

طرق التخلص من أبو بريص

طرق التخلص من أبو بريص

أبو بريص من الحشرات المتواجدة بكثرة في المناطق المليئة بالحشرات الزاحفة، وأبو بريص من مجموعة الحشرفيات، وله الكثير من الأشكال ويتواجد في كل أنحاء العالم، ويتواجد خصوصا في المناطق الدافئة، وينتشر في فصل الصيف بكثرة، وعندما تزداد أشعة الشمس يبدأ أبو بريص في مهاجمة البيوت لكي يهرب من أشعة الشمس الزائدة أو يهرب من أعداءه من الحيوانات الأخرى، ولذلك يبدأ أفراد المنزل في البحث عن طرق تخلصهم من هذا الحيوان الذي يسبب لهم الضرر.

ونجد أن الأفعى من الأعداء اللدودة لأبو بريص وهي تهاجمه من أجل أن تقوم بالغذاء عليه، ويلاحظ أبو بريص وجود الأفعى عن طريق ملاحظة وجود بيضها، فيلجأ للهروب والابتعاد ومن الممكن وضع البيض العادي بعد غسله لتخويف أبو بريص ولكن يفضل وضعه في أماكن عالية ليلاحظه أبو بريص.

وأبو بريص يسمي الوزغ، ونجد أن بعض من أبو بريص يتميز بوجود أجفان حول عينه والبعض الآخر يفتقر وجود أجفان والأنواع التي لا يوجد بها أجفان تمتلك حراشف صلبة موجودة حول العين تقوم بحمايتها من أي أتربة أو غبار، وتقوم بتنظيفها جسدها بواسطة لعقه بلسانها وذلك لتسهل عملية الرؤية.

الطرق التي تساعد علي التخلص من أبو بريص:

  • رائحة اللبان: نجد أن أبو بريص ينزعج من رائحة البخور وخصوصا بخور اللبان، فيبدأ بالهرب، فمن المفضل أن نقوم بترك بخور اللبان في كل غرفة لمدة عشر دقائق أو أكثر، حتى تصبح رائحة الغرف مليئة برائحة اللبان، فيبدأ أبو بريص في الهرب.
  • زيت السيارات: وهذه الطريقة من أكثر الطرق فاعلية للتخلص من أبو بريص ومنعه من دخول المنزل، وذلك بترطيب فوطة نظيفة باستخدام زيت السيارات ونقوم بمسح النوافذ والأبواب بواسطة هذا الزيت، ويجب مسح الحواف الخارجية حتى لا تتضرر المنازل بهذه الرائحة.
  • المياه الساخنة والنشا: نقوم باستخدام المياه والنشا لشل حركة أبو بريص وذلك عن طريق ملء زجاجة لها رأس رشاش ونضع بها الماء الساخن والقليل من النشا، وبعد ذلك نقوم بضرب أبو بريص علي رأسه فور نزوله لأن علي الأرض لأنه عند ضربه علي رأسه يموت نهائي لكن عند قطع ذيله يستمر علي قيد الحياة.
  • نبتة الشيح: نبتة الشيح لها رائحة نفاذة يشمها أبو بريص فينفر فور شمها، ويمكن أن نضع نبات الشيح في مجموعة من الأوراق مع قطعة قماش ونعلقها أمام النوافذ والأبواب، أو مع الماء الساخن لتقوم بتهريب أبو بريص.

ومن طرق التخلص من أبو بريص:

يفضل استخدام حربة أو أي مادة حادة، أو نستخدم قشور البيض فيعتقد أبو بريص بأنها بيوض ثعبان فتخاف وتهرب لأنها تخاف من الثعبان جدا، كما أن هناك مبيدات خاصة بموت الزواحف توجد في الصيدليات يمكن استخدامها للتخلص من أبو بريص.

إيذاء أبو بريص للإنسان:

نجد أن أبو بري من الحشرات التي تهاجم الإنسان، وخصوصا في الأماكن المهجورة، التي تقوم بقذف السم، وفي حالة بخ سمه يسبب للشخص الوفاة في الحال، ولكن هناك أنواع من أبو بريص لا تؤذي الإنسان ولكنها تخاف فور اقتراب الإنسان منها وتلجأ للهروب فورا.

أنواع أبو بريص:

نجد أن هناك أنواع تؤذي الإنسان وتسبب له الوفاة وهي التي تعيش في الصحاري والجبال وتشبه في شكلها بشكل السحالي ولكن تتميز بأن جلدها سميك ولها جسم متوسط الحجم كما أن ليها ذيل طويل، وألوانها مختلفة منها الأصفر والأخضر القاتم  والأسود.

وهناك أنواع أخرى تتميز بأن لها لون ترابي وهذه الأنواع تعيش في أعالي المنازل وتنتشر في وسط الكراكيب أو في الصناديق الفارغة، وهي لا تضر بالإنسان إلا إذا كانت محملة بالبكتريا والجراثيم، ونجد أنها تتكاثر وتأتي وتتزايد عن وجود أطعمة مكشوفة وخصوصا الملح فهي تعشق الملح، وتمارس حياتها جيدًا خصوصا في الليل.

حيوان أبو بريص من الحيوانات التي تنشط في فترة الليل كما أنه يستطيع أن يتصل بباقي الأبارص عن طريق زقزقة يصدرها.

وشكل حيوان أبو بريص:

له غشاء رقيق يغطي عينه، ولا يوجد له جفن، كما أن البرص يستطيع تنظيف نفسه بواسطة اللسان فيقوم بلعق نفسه، وهو من الحيوانات التي تستطيع التخلي عن ذيلها فمن الممكن أن ينفصل علي جسده وتقوم بعمل عملية الانشطار الذاتي وهذه العملية تساعد البرص علي الهرب بسرعة عند وجود أي خطر.

ويعيش أبو بريص في المناطق الدافئة، وهو منتشر في كل أنحاء الكرة الأرضية، وله شكل مميز، كما أن جلده رقيق ومرقط الشكل، وهناك نوع من أنواع البرص يستطيع تغيير لونه مثلما تفعل الحرباء وهذه العملية تسمي بالتمويه وذلك للهروب من عدو لدود يطارده.

يتميز أبو بريص بأنه حيوان صغير الحجم، وله الكثير من السمات التي تجعله علي قيد الحياة، كما أن ذيول هذا الحيوان تساعده علي موازنة جسمه في أثناء تسلق فروع الشجر أو السطوح، وهذه الذيول بها قدرة علي تخزين الدهون كما أنها تنتج الطاقة دائما، وتساعدها علي التمويه.

من أسماء أبو بريص:

أبو بريص الحداد وأبو بريص ذو الأصابع، وأبو بريص المحيطين الهندي والهادئ وأبو بريص التوكاي وهذا البرص من أكبر أنواع الوزغ الموجودة في العالم طوله أربع عشرة بوصة، كما أن غذائه المفضل الفئران والطيور الصغيرة.

مخاطر أبو بريص:

له شكل مثير للاشمئزاز ومزعج جدا، له صوت مزعج جدا لحد كبير، وله نتانة بيضه، ونجد أنه يفسد الأطعمة والفراش والأواني، ونجد أنه يتسبب أيضا في تشغيل النار في المنزل لأنه يستخدم الغاز والزيت للإضاءة.

ومن أضرار أبو بريص أنه يقوم بالمرور علي الجراثيم والمخلفات والقاذورات ونجد أن هذه الجراثيم تستمر عالقة في جسده وقدمه ويتنقل في المنزل ويبدأ في نقل البكتريا للإنسان، ويتسبب في حدوث حالات تسمم سواء عن طريق مره علي الأطعمة أو أنه يسبب أيضا ضيق في الجهاز التنفسي ويسبب حدوث تهيج لمن يعاني من الربو أو يدخن لأنه يؤثر عليه بصورة كبيرة.

من الطرق الخاصة بالقضاء علي أبو بريص والتخلص منه أيضا استخدام السم الخاص به ومن الممكن أن نستبدله ونستخدم الفلفل الحار المطحون بعد أن نقوم بتجفيفه للتخلص من هذا الحيوان.

كما يجب وضع السم علي الأطعمة التي يفضلها أبو بريص مثل الخبز والملح ويموت فورا عند تناوله.

أبو بريص والملح:

نجد أن الملح من الأساليب التي تقضي علي أبو بريص، ونقوم باستخدام الملح للقضاء علي أبو بريص عن طريق رش كمية كبيرة من الملح علي الأبواب والنوافذ التي قد يدخل منها أبو بريص، وإذا كان هناك أبو بريص متواجد في المنزل بالفعل فإنه من الضروري رش الملح في المكان الذي توجد فيه أبو بريص وإن لم يكن أبو بريص موجود في المنزل فإن رش الملح يعتبر وقاية من وجوده.

مميزات أبو بريص:

يتميز أبو بريص بقدرته علي الرؤية أثناء الليل بلونين الأبيض والأسود، كما أنه له أحجام متعددة وكثيرة فبعضها لا يتجاوز إنش ونصف والبعض الآخر يصل إلي أربعة عشر إنشا ونصف، وهذه الأنواع تستطيع أن تقوم بإصدار صوت من الحنجرة والفم يشبه صوت عزف لحن، كما أن لديه حاسة قوية للسمع، ولديه ذيل عند قطعه يمكن أن ينمو مرة أخرى ذيلين أو ثلاثة، والجميع يكره وجود أبو بريص في المنزل لما له من منظر بشع وغير لائق.

مقالات ذات صلة

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شاهد أيضاً

القضاء علي حشرة البق

سنقدم لكم شرح هذه الخدمات بالتفصيل1 القضاء علي حشرة البق1.1 القضاء علي البق بالقران 1.2 …

error: Content is protected !!