حل مشكلة تسربات المياه - الكــمـــال

حل مشكلة تسربات المياه

حل مشكلة تسربات المياه

حل مشكلة تسربات المياه

إن تسربات المياه التي توجد في السقف تسبب الكثير من الأمور الخطيرة في كونها تسبب خسائر مادية وتحدث هذه التسربات نتيجة لوجود أنابيب مكسورة، ولكن كل ما عليك فعله عند ملاحظة مشكلة تسربات المياه أن تقوم بعدة خطوات وهي كالتالي:

  • أولا عليك معرفة سبب تسرب المياه، فقد تحتاج لأن تقوم بإصلاح أنظمة المياه أو أن تقوم باستبدال الأنبوب الذي به تسرب، وبذلك فإن لديك وقت لكي تتكلم مع خبير متخصص.
  • أن تقوم بتجفيف السقف من الأعلى ومن الأسفل، ويجب أن تقوم بتغطية الأغراض لديك بأغطية من البلاستيك السميك، بعد أن تجفف السقف كل ما عليك فعله أن تستخدم أجهزة التهوية للتخلص من الرطوبة الموجودة في السقف وإن لم تستطع التخلص من المياه عن طريق مسح السقف فعليك أن تقوم بإحضار دلو ووضعه تحت المنطقة التي يوجد بها تسرب للمياه.
  • عليك أن تقوم بالتخلص من الأجزاء التالفة في السقف عن طريق كشطها باستخدام السكين أو الطلاء، فهذه الأداة مناسبة جدا لإزالة أي تقشرات موجودة في السقف.
  • بعد ذلك نقوم باستخدام الصنفرة لكي نقوم بصنفرة المناطق المتضررة، وخصوصا عندما توجد ثقوب كبيرة في السقف، كما أن عليك استخدام ورق الجرائد لإصلاح هذه المناطق، بعد أن نقوم بعملية الصنفرة لا بد من إزالة أي مواد ناتجة عن هذه الصنفرة.
  • بعد أن تقوم بالصنفرة قد تلاحظ وجود بقع كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتطبيق طلاء تمهيدي في السقف ثم تنتظر حتى يجف وتعيد هذا الطلاء مرة أخرى، وذلك لكي لا تظهر البقع.

تسرب المياه من سقف الحمام

إن عملية تسرب المياه تؤثر في البناء كما أنها تؤثر في صحة الإنسان لما تسببه من رطوبة ينتج عنها إصابة الإنسان بالأمراض مثل الربو والالتهاب الرئوي، ومع التطورات التي تحدث فإن هناك تطور تكنولوجي هائل في كشف وعلاج تسربات المياه دون أن نقوم بالتكسير.

ومن طرق كشف تسربات المياه استخدام مجموعة أجهزة حديثة لكشف التسربات الموجودة، فمنها جهاز أكوا فون قهو يعمل بمنتهى الدقة وذلك من خلال أنه يقوم بضخ غاز النيتروجين في داخل أنابيب المياه، وعند وجود تسرب يحدث للجهاز اهتزازات وأصوات كما أن المؤشر يتحرك لكي يحدد لنا مكان التسريب بمنتهى الدقة، كما أنه من الممكن أن نقوم بالكشف عن هذه التسربات بواسطة أجهزة المنظار وبواسطة الكاميرات الحرارية، فلديها قدرة عالية على أن تقوم بتحديد المكان الذي يحدث فيه تسريب، وهناك الميكرفون الأرضي الذي يتم وضعه لكي نسمع الصوت ونحدد مكان تسريب المياه بدقة عالية.

تسرب المياه من السقف

تسرب المياه من السقف تسبب العديد من المشاكل ولكي نتخلص منها فإن هناك العديد من الطرق منها:

  1. استخدام العزل ومن المواد العازلة الألواح المعدنية، الرقائق الأسمنتية والخيش المقطرن، والبيتومين والأسفلت ومشمع البولي ايثيلين.
  2. نظام السطح المقلوب وهو يهتم بتطبيق العزل الحراري ثم العزل المائي بعد ذلك ويتم استخدام البولي ريثين لأنها مادة تقوم بعزل أشعة الشمس عن المبنى كما تقوم بمنع نفاذ المياه.

تسرب الماء داخل الجدار

تسرب الماء داخل الجدار يسبب العديد من المشاكل كما أنه يكون خطرا على المنزل فقد يؤدي لسقوطه، وهناك الكثير من الأسباب التي تسبب ظهور تسربات في المبنى، ويجب أن نتأكد قبل بناء المبنى بأن الأرض غير رسوبية، ويظهر آثار وجود تسرب في الجدران في ظهور رطوبة في الجدران وظهور منظر مزعج، ولكي نقوم بإصلاح التسرب الموجود في الجدران يجب أن نقوم بإصلاح أي شروخ قد سببها وجود التسرب، كما يجب أن نعزل الجدران بأفضل عزل.

تسريب قاعدة الحمام

إن تسريب قاعدة الحمام يؤدي لإهدار مئات اللترات من المياه يوميا وهذا الإهدار طبيعيا يقوم بالرفع من قيمة الفاتورة كما يضع تكاليف إضافية، ولذلك عند التعرض لهذه المشكلة يجب التعامل معها بمنتهى السرعة، في البداية نقوم بغلق مياه المرحاض ونكسح المرحاض لكي نصرف المياه الزائدة عن الخزان، وبعد ذلك نقوم بالكشف عن المقبض وسبب تسريبه للماء، بعد ذلك نقوم بنزع غطاء خزان المرحاض بحرص وهدوء، ونعدل من طول السلسلة الموجودة داخل الخزان إذا احتاج الأمر لذلك، نفحص المقبض وإذا شعرنا بأن هناك تلف نقوم باستبدال المقبض،

حيث أن السبب الخارجي غالبا يكون بسبب تحرك العوامة الداخلية والتي قد تكون بلاستيكية أو معدنية، فإذا كانت بلاستيكية فإنها تحتاج للتثبيت أو العودة لموضعها الصحيح أما إذا كانت معدنية فيجب الضغط عليها جيدًا حتى نضمن تثبيتها بشكل جيد.

مادة تمنع تسرب الماء

أهم المواد التي يتم استخدامها لمنع تسربات المياه هي أنواع مواد العزل العالمية والتي تعمل على عزل الأسطح، واستخدام المواد الفخارية والألواح المعدنية، فالمواد الفخارية من مواد العزل القوية وهي تصنع من مادة فخارية بنية اللون وهذه المادة تعمل علي سد أي مسام توجد في العقار وبذلك فإنها تمنع من مشكلة تسرب المياه.

سقف الحمام ينقط

لا بد من استخدام مادة من مواد العزل التي تفيد في عدم تنقيط سقف الحمام منها الخيش المقطرن الذي يعتبر من أهم وأفضل مواد العزل لأنه يستخدم في تسخين رقائق البلاك وذلك لأنه يتم وضعه قبل أن نقوم باستخدام السيراميك، كما أن هناك العزل من خلال تذويب الزجاج في الماء ثم نقوم برشه على الأسطح، أو عن طريق الرقائق الأسمنتية نقوم بوضعها على الأسطح لكونها تستطيع منع تسرب المياه، كما نستخدم البيتومين لكي نعزل أسقف الحمامات ونمنع تسربها ويحمي السقف من التلف ومن تآكل الخرسانة.

أو عن طريق استخدام نظام السطح المقلوب والذي يكون بتطبيق عزل حراري ثم عزل مائي عن طريق استخدام البولي وريثين لأن هذه المادة تعزل أشعة الشمس من أن تصل للمبني كما تمنع أن تصل المياه للخرسانة أو أن يوجد تسرب للمياه.

تسريب البانيو

من أسوأ الأمور هو وجود تسريب في البانيو خصوصا عندما يكون البانيو بشكل مستطيل مثبت في الأرض عن طريق خرسانة قوية ومتينة لأنه في هذه الحالة لا بد من تكسير السيراميك الذي يكون حول البانيو لكي يتم البحث عن مشكلة السباكة، وهذا الأمر مكلف للغاية كما أنه يستهلك وقتا ومجهودا كثيرا، فلذلك من البداية يجب الاهتمام بعزل الأرضيات قبل وضع السباكة وذلك العزل عن طريق الروبة الأسمنتية وهي أحدث أنواع العزل، وهي عبارة عن خليط من الأسمنت ومواد أخرى لكي تغطي أرضية الحمام وتمنع من التسريب نهائيا،

أسباب تهريب الحمام

هناك العديد من الأنواع التي تظهر في تهريب المياه في الحمامات منها:

  • تدفق المياه من الخزان بصورة كبيرة ومستمرة وهذا من أشكال تهريب الحمام.
  • نقط اتصال تركيبات المياه بها نزف شديد أو مستمر نتيجة سوء المصنعية أو نتيجة قلة جودة الخدمات.
  • تسريب حوض الاستحمام وملاحظة أن انخفاض منسوبه بدأ يقل.

فيجب تحديد أماكن ظهور الرطوبة، ونقيس الأضرار التي تنتج عن المياه كما نقوم بعلاج تسرب المياه في الحمام من خلال أحدث أجهزة الكشف عن التسربات، وذلك حتى لا تسبب الكثير من الأضرار.

وقد نلجأ لتقنية الغاز ولكن هذه لا يمكن إلا بمعرفة متخصصين يقومون بها بكل دقة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

شركة كشف تسربات المياه بالدمام

error: Content is protected !!