الرئيسية / تنظيف / التخلص من العفن علي الخشب

التخلص من العفن علي الخشب

التخلص من العفن علي الخشب

كثير من الناس يعاني من وجود مشكلة أساسية علي الخشب وهي مشكلة العفن وكثيرا ما تحدث بسبب كثرة الرطوبة التي تسبب العفن فعند نزول المطر بشكل كبير تتعرض الجدران للرطوبة ومن ثم تنتقل إلي الأثاث وإلي الخشب، ونجد أن العفن يسبب الكثير من الأضرار للأثاث والخشب، ولذلك فمن الضروري الاهتمام بكيفية إزالة العفن وآثاره، كما يجب الاهتمام بكيفية تنظيف الخشب أولا بأول.

طرق التخلص من وجود العفن علي الخشب:

1 . يجب في البداية فتح النوافذ وننتظر فترة قصيرة لكي يصبح العفن غير  رطبا وبعد ذك يسهل إزالته فنقوم   بإزالة أي عفن موجود علي الأثاث أو الجدران أو الأرضيات، ونقوم بإزالة العفن عن طريق وضع قطعة من القماش الجاف لمسح العفن ومن الواجب استخدام كمامة وقفازات لكي لا يحدث أي ملامسة للعفن أو استنشاق له.

2 . نقوم بشراء منظف يخص تنظيف الأثاث والأرضيات لكي نزيل آثار أي عفن موجود، ويجب شراء هذا المنظف من المتاجر الخاصة ببيع أدوات التنظيف، ويجب أن نجرب المنظف في البداية علي قطعة بسيطة من الخشب حتى نتأكد من عدم وجود أي آثار جانبية تضر بالخشب.

3 . عند استخدام المنظف في إزالة العفن يجب استخدام منظف غير قوي وغير مركز لكي نقوم بإزالة آثار العفن ولكن إن لم يعطي النتيجة المرغوبة فمن المفترض استخدام منظف قوي وله آثار فعالة.

4 . في حالة عدم وجود منظف خاص بإزالة العفن فمن الممكن استخدام منظف الهايبكس، وذلك عن طريق وضع منظف الهايبكس بمقدار كأس في دلو بها مياه ثم نبلل قطعة من القماش ونقوم بمسح المنطقة التي توجد بها عفن.

5 . يجب وضع قطع الأثاث وخصوصا القطع الخشبية في مكان من الممكن أن تصل إليه أشعة الشمس لكي نتخلص من وجود أي آثار للعفن الموجود في الخشب، لأن أشعة الشمس تساعد علي تجفيف العفن ومن ثم التخلص منه نهائيا.

كيفية الوقاية من وجود العفن:

للوقاية من إصابة المنزل بوجود عفن يجب :

أن نقوم بدهن الجدران الخاصة بالمنزل بنوع من أنواع الدهان التي تقاوم العفن، أو  دهنه بنوع من الأنواع التي من السهل القيام بتنظيفها من وقت لآخر، ويجب شراء أنواع الدهان من الأماكن الخاصة ببيع الدهان، وبعد الدهان يجب رش الجدران بمادة تستطيع محاربة العفن، لكي لا يحدث عفن في فصل الشتاء نتيجة لوجود المادة التي تحارب العفن، يجب القيام بتهوية المنزل من وقت لآخر في فصل الشتاء، لأن العفن ينتشر بسبب وجود رطوبة أو عدم وجود أشعة شمس كافية، كما يجب أن نقوم بتدفئة الغرف جيدًا من وقت لآخر، لكي تصبح الجدران دافئة فلا يحدث عفن، يجب أن نقوم بتغطية السطح بطبقة من طبقات الزفت لأنه يعتبر عازل للبرودة، ويمنع من وجود كمية الماء والرطوبة من أن تصل للجدران.

رائحة الخشب الكريهة

ومن الطرق التي تساعد علي إزالة العفن الموجود علي الخشب والرائحة الكريهة التي يسببها العفن نقوم بتهوية المنزل بشكل جيد عن طريق فتح كل النوافذ والشرفات لكي نقوم بتهوية المنزل والتخلص من العفن وآثاره، فيجب استخدام قطعة قماش مبللة ومضاف إليها كلور مخفف أو مضاف إليها خل مخفف لأنها تساعد في إزالة العفن تماما ثم نقوم باستخدام اسفنجة مضاف إليها جلي الصحون لكي نفرك أي آثار للعفن، ثم نقوم بتجفيف الخشب وعمل لمعة للأخشاب مرة أخري.

التخلص من رائحة الخشب الكريهة

العفن يسبب رائحة كريهة للخشب عند إصابة الخشب بالعفن ولذلك فإنه من الضروري تهوية المنزل بشكل دائم كما يجب استخدام الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من هذه الرائحة الكريهة،  ومن أمثلة هذه المواد:

  • استخدام الفحم لإزالة الروائح الكريهة من الخشب: وذلك عن طريق وضع أكياس صغيرة يوجد بها فحم ومن الممكن استخدام أكياس مزينة حتى لا تضر بالمظهر العام للأثاث ثم نترك الفحم في هذا الكيس علي الأُثاث لمدة يوم أو يومين وبعد ذلك نشعر بعدم وجود روائح كريهة، ثم بعد ذلك نقوم بإزالة قطعة الفحم.
  • استخدام القهوة لإزالة الروائح الكريهة: وذلك عن طريق وضع مسحوق القهوة الجاف في وعاء ونتركه يوما كاملا لأنه يمتص أي روائح كريهة ويجعل المنزل له رائحة طيبة.

التخلص من رائحة الخشب المتسبب في وجودها العفن 

  • استخدام صودا الخشب في إزالة الروائح الكريهة: من الممكن استخدام صودا الخشب كما أنها رخيصة فإن لها فاعلية قوية في التخلص من وجود الروائح الكريهة، وذلك عن طريق إحضارها من العطار ثم وضعها في وعاء صغير، وإضافة الصودا إلي جانب قطع الأثاث التي يوجد بها عفن ولها رائحة كريهة للتخلص من آثار الرائحة الكريهة تماما.

فطريات الخشب وجراثيم العفن

توجد جراثيم العفن في كل مكان نتيجة لأنها تنتشر في الأماكن الشديدة الرطوبة، وهناك طرق متعددة للتخلص من جراثيم العفن وفطريات الخشب لأنها تضر به كما تضر بالمظهر العام، كما يجب تنظيف الأثاث الخشبي من وجود أي آثار للعفن خارج المنزل لعدم انتشار جراثيم العفن بداخل المنزل، وعند تنظيف هذا العفن داخل المنزل فمن الضروري تهوية المكان للتخلص من أي آثار للجراثيم والفطريات.

حشرة عفن الخشب

حشرة الخشب أو كما تسمي قمل الخشب له حركة بطيئة ولكنه في الليل يكون نشيط جدا يطلق عليه أيضا حشرة القرص، وينتشر بكثرة في المناطق الرطبة، ويسبب وجود ضرر بالمنزل كما أنه يسبب انتقال الأمراض بكثرة، وللتخلص من هذه الحشرة يجب إغلاق جميع النوافذ لكي لا تدخل هذه الحشرة بعد أن نتخلص من العفن ومن وجود هذه الحشرة.

التخلص من العفن الأسود:

العفن الأسود هو من الفطريات الموجودة علي الجدران أو علي الأخشاب، وتظهر في شكل بقع صغيرة لونها أسود يميل للون الأخضر ونستطيع معرفة وجود العفن قبل انتشاره نتيجة لوجود رائحة العفن الكريهة بالمنزل، وينمو العفن ويصبح كثيرا بسبب عدم وجود تهوية كافية للمنزل، وتأثير عفن الخشب لا يكون علي المظهر العام فقط ولكنه يؤثر بشكل  سلبي علي صحة أفراد الأسرة فهو يسبب أمراض تخص ضيق التنفس كما يسبب الربو والكثير من الأمراض التنفسية وإذا تواجد العفن بشكل كبير ولم يتم التخلص منه فإنه يؤدي إلي الموت، وهناك عدة حيل للتخلص من العفن بشكل نهائي للحصول علي منزل نظيف.

طرق التخلص من العفن الأسود الذي يظهر علي الخشب:

نقوم بإحضار الأمونيا والماء ونخلطهم بنسب متساوية ثم نضع الخليط في بخاخة ونقوم برشها  علي المناطق التي توجد بها عفن، ونترك الخليط لمدة عشر دقائق ثم نقوم بفرك الخشب المصاب بالعفن بفرشاة صغيرة ومسحها ويمكن تكرار هذه الخطوة إذا لزم الأمر.

يمكن التخلص من عفن الخشب باستخدام شجرة الشاي وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من شجرة الشاي مضافا إليها كوبا من الماء ونقلب الخليط جيدًا ونضعه في بخاخة ونرشها علي المناطق التي توجد بها عفن وهي أكثر المواد أمانا فليست سامة ولا تؤثر علي الأطفال بشكل ضار.

الباكينج صودا يمكن استخدامها لجميع الأسطح للتخلص من العفن، فهي تساعد علي التخلص أيضا من الروائح الكريهة التي تسببها العفن، وذلك عن طريق خلطها مع الماء حتى تصبح عجينة ونضعها علي أماكن العفن، ثم نفرك المنطقة المصابة بالعفن بفرشاة صغيرة، ونصنع محلول من الباكينج صودا مع الماء ثم نرشه حول المنطقة المصابة بالعفن.

 مقالات ذات صلة 

شركة تنظيف مجالس بالدمام

شاهد أيضاً

4 نصائح أساسية حول تنظيف الأرائك والكراسي

سنقدم لكم شرح هذه الخدمات بالتفصيل1 4 نصائح أساسية حول تنظيف الأرائك والكراسي1.1 تنظيف المقاعد …

error: Content is protected !!